الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"مراقبة المنافسة" الفرنسية تغرم جوجل 250 مليون يورو

شركة جوجل
شركة جوجل

أعلنت هيئة مراقبة المنافسة الفرنسية، اليوم الأربعاء، أنها فرضت غرامة قدرها 250 مليون يورو على شركة ألفابت جوجل، بسبب انتهاكات مرتبطة بقواعد الملكية الفكرية في الاتحاد الأوروبي في علاقتها مع ناشري وسائل الإعلام، ومخاوف بشأن خدمة الذكاء الاصطناعي التي تقدمها الشركة.

سبب فرض الغرامة على شركة جوجل 

وقالت الهيئة الرقابية إن برنامج Chatbot Bard المدعوم بالذكاء الاصطناعي من جوجل  منذ إعادة تسميته تحت اسم Gemini  تم تدريبه على محتوى من الناشرين ووكالات الأنباء دون إخطارهم، وأضافت الهيئة الرقابية أن جوجل تعهدت بعدم الطعن في الحقائق كجزء من إجراءات التسوية، مضيفة أن الشركة اقترحت أيضًا سلسلة من الإجراءات العلاجية لبعض أوجه القصور.

رد شركة جوجل 

وعلى الجانب الآخر قالت شركة جوجل، إنها قبلت التسوية لأن الوقت قد حان للمضي قدمًا مضيفة نريد التركيز على الهدف الأكبر المتمثل في الأساليب المستدامة لربط الأشخاص بمحتوى عالي الجودة والعمل بشكل بناء مع الناشرين الفرنسيين".

واستكملت الشركة أن الغرامة كانت غير متناسبة، مشيرة إلى أن الهيئة الرقابية لم تأخذ في الاعتبار بشكل كافٍ جهودها في بيئة يصعب فيها للغاية تحديد المسار.

بماذا ترتبط الغرامة المفروضة على جوجل؟

وترتبط الغرامة بنزاع على حقوق النشر في فرنسا بشأن محتوى عبر الإنترنت، في قضية أثارتها شكاوى من بعض أكبر المؤسسات الإخبارية في البلاد، بما في ذلك وكالة فرانس برس.

ويبدو أن النزاع قد تم حله في عام 2022 عندما أسقطت شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة استئنافها، ضد غرامة أولية قدرها 500 مليون يورو صدرت في نهاية تحقيق كبير أجرته Autorite de la Concurrence.

لكن في بيان اليوم قالت الهيئة الرقابية: "إن جوجل انتهكت شروط أربعة من أصل سبعة التزامات متفق عليها في التسوية بما في ذلك إجراء مفاوضات مع الناشرين بحسن نية وتوفير معلومات شفافة".

واستشهدت الهيئة على وجه الخصوص ببرنامج الدردشة الآلي Bard من جوجل الذي تم إطلاقه في عام 2023، والذي قالت إنه تم تدريبه على بيانات من وسائل إعلام ووكالات أنباء غير محددة دون إبلاغها أو إبلاغ الهيئة التنظيمية.

وأردفت الهيئة الرقابية: “في وقت لاحق أن جوجل ربطت استخدام المحتوى المعني بواسطة خدمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها بعرض المحتوى المحمي مضيفة أن جوجل بذلك أعاقت قدرة الناشرين ووكالات الصحافة على التفاوض على أسعار عادلة”.

وتأتي الغرامة في الوقت الذي يسعى فيه العديد من الناشرين والكتاب وغرف الأخبار إلى الحد من عملية الاستخلاص  أو التجميع التلقائي للبيانات بواسطة خدمات الذكاء الاصطناعي للمحتوى الخاص بهم عبر الإنترنت دون موافقتهم على تعويض عادل.

اقرأ أيضا: 

تم نسخ الرابط