الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الرئيس السيسي: الفترة الماضية كانت صعبة بس تجاوزناها وحققنا الاستقرار

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي باستحداث محور لترسيخ القيم الاجتماعية والأخلاقية، في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، لضمان بناء مجتمع متماسك وفعال.

الرئيس السيسي

كما وجه الرئيس السيسي بالتوسع في برامج التدريب التحويلي لرفع مهارات المرأة في الصناعات المطلوبة في سوق العمل، وكذلك في المجالات التكنولوجية والرقمنة، ما يزيد من فرص حصول المرأة على وظائف المرأة.

الرئيس السيسي 

الرئيس السيسي اليوم

فيما كلف رئيس الجمهورية بتوفير التمويل للمرأة بأقل الشروط والضمانات لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوعية المالية ببرامج الشمول المالي للسيدات في المناطق الريفية والنائية وتوفير الدعم الفني للمرأة في ريادة الأعمال، والتوسع في توفير حاضنات أعمال للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأثناء كلمته في احتفالية يوم المرأة المصرية، وجه رسالة إلى الرجال، قائلا : «الله عز وجل أمرنا باحترام وتقدير المرأة والحفاظ عليها، وأنا لا أبالغ في كلامي كما يدعي البعض»، مازحًا: «بلاقي على مواقع التواصل الرجال بيعقدوا يقولوا حرام عليك مش بيدخلونا البيت».

الرئيس عبد الفتاح السيسي 

كلمة الرئيس السيسي

وأوضح أن إحدى السيدات سألته منذ أيام عن لماذا أنا هكذا مع السيدات؟ فرد عليها: «الواحد لما يبقى تعبان شوية مش بيبقى قادر يمشي، والمرأة تعقد 9 شهور شايلة ومبتنامش ومبتاكلش».

كلمة الرئيس السيسي اليوم

وقال الرئيس السيسي : «  إنّ كل الأديان تدعو إلى القيم الطبية والنبيلة الإنسانية الرائعة، لكن الدول يجب عليها أن تحول كل ذلك إلى برامج وقوانين، عشان منقولش إن الحماية بالمزاج والخاطر، خاصة أن الدولة توفرها».

الرئيس السيسي اليوم 

مجلس الوزراء

وأضاف : «الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن بسألها عن الصندوق، أخبرتني أنهم يتم منح السيدات المطلقات 500 جنيه، وإجمالي ما ندفعه في السنة 2 مليار جنيه، وهذا بالطبع لا يكفي لتحقيق حياة كريمة لأي أم لديها ابن أو ثلاث أبناء»، موجهًا حديثه إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قائلا: «بالنسبة لصندوق تنمية الأسرة يا ريت إننا نقدر نخلي الصندوق يلبي كل الطلبات».

دور المرأة في المجتمع

بينما تابع الرئيس السيسي : «الله عز وجل أمرنا باحترام المرأة وتقديرها، والنبي صلى الله عليه وسلم أوصى بمراعاتها»،  مؤكدا حرصه على عدم ترك المرأة وحدها»، مضيفًا : «السيدة أساس المنزل، وهي من تتحمل كل المسؤوليات، وعندما تحدث مشكلات في البيت يكن الحمل على عاتقها، وروحوا محاكم الأحوال الشخصية عشان تتأكدوا من كلامي، ويجب أن يكون هناك إنصاف في شخصيتنا، يجب أن لا نكن شخصيات لا تبالي أو تقدر ما تقوم بهن المرأة، سواء كانت أمنا أو أختنا أو زوجتنا أو غيرهم».

الرئيس السيسي في احتفالية المرأة المصرية 

الأوضاع الداخلية في مصر

كما علق الرئيس السيسي على الموقف الداخلي، قائلا: «بفضل الله سبحانه وتعالى، إحنا في وضع أحسن كتير والأمور تحسنت وهتتحسن بفضل الله أكتر من كدة بالجهد والخطة المعمولة لتجاوز الأزمة، ربنا بيساعد اللي بيساعد نفسه، والحمد لله إننا أحسن ومستمرين، وعلى الحكومة السماح للقطاع الخاص بالمشاركة».

الحكومة تواجه الاحتكار في الأسواق

وفي سياق متصل، اختتم الرئيس السيسي حديثه، قائلًا: «الفترة الماضية كانت صعبة بس تجاوزناها، وحققنا الاستقرار في كل شيء في استقرار في كل شيء، ويمكن للحكومة مواجهة الاحتكار في الأسواق من خلال شراء السلع بقيمة تتراوح بين 2 و3 مليارات جنيه، لأنه مؤسسات الدولة عليها التدخل من أجل تحقيق التوازن في السوق».

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط