الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"العدل الأمريكية" تقاضي شركة أبل بسبب انتهاكات مكافحة الاحتكار

شركة أبل
شركة أبل

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، اليوم الخميس، عن دعوى قضائية شاملة لمكافحة الاحتكار ضد شركة أبل، متهمة شركة التكنولوجيا العملاقة بارتكاب سلوك استبعادي غير قانوني، من خلال هندسة احتكار غير قانوني للهواتف الذكية، ما يؤدي إلى استبعاد المنافسين وخنق الابتكار وذلك وفقًا لبلومبرج نيوز.

تفاصيل الدعوى التي رفعتها وزارة العدل الأمريكية 

وتزعم الدعوى المرفوعة أمام المحكمة الفيدرالية في نيوجيرسي أن شركة آبل لديها قوة احتكارية في سوق الهواتف الذكية، وتستخدم سيطرتها على آيفون للانخراط في مسار سلوك واسع ومستدام وغير قانوني".

وتستهدف الدعوى القضائية التي تم رفعها أيضًا إلى المدعين العامين من 15 ولاية، بالإضافة إلى العاصمة بشكل مباشر القلعة الرقمية التي بنتها شركة أبل ومقرها كوبرتينو كاليفورنيا حول آيفون والمنتجات الشعبية الأخرى مثل iPad وMac وApple Watch لإنشاء ما يشار إليه غالبًا باسم "الحديقة المسورة" 
 

ودافعت شركة أبل عن الحديقة المسورة، حيث يمكن للأجهزة والبرامج المصممة بدقة أن تزدهر معًا بسلاسة، بينما لا تطلب من المستهلكين القيام بأكثر من مجرد تشغيل الأجهزة  كميزة لا غنى عنها يقدرها المستهلكون الذين يريدون أفضل حماية متاحة لمعلوماتهم الشخصية. 

ووصفت الحاجز بأنه وسيلة يستخدمها آيفون، لتمييز نفسه عن الأجهزة التي تعمل على برنامج أندرويد  من جوجل، وهو ليس مقيدًا ومرخصًا لمجموعة واسعة من الشركات المصنعة.


وأوضح منظمو مكافحة الاحتكار في شكواهم أنهم ينظرون إلى حديقة أبل المسورة على أنها سلاح لدرء المنافسة، ما يخلق ظروف السوق التي تمكنها من فرض أسعار أعلى والتي عززت هوامش أرباحها النبيلة في حين خنق الابتكار.

وقالت وزارة العدل في بيان: "تقوم شركة آبل بتقويض التطبيقات والمنتجات والخدمات التي من شأنها أن تجعل المستخدمين أقل اعتمادًا على آيفون وتعزز قابلية التشغيل البيني وتخفض التكاليف للمستهلكين والمطورين". 

وأضافت الوزارة في بيانها، أن أبل تمارس  سلطتها الاحتكارية لانتزاع المزيد من الأموال من المستهلكين والمطورين ومنشئي المحتوى والفنانين والناشرين والشركات الصغيرة والتجار وغيرهم.

وأردف المدعي العام ميريك جارلاند في مؤتمر صحفي اليوم: "إذا تركت أبل دون منازع، فسوف تستمر فقط في تعزيز احتكارها للهواتف الذكية".

رد شركة أبل على دعوى وزارة العدل الأمريكية 

وعلى الجانب الآخر وصفت شركة أبل الدعوى التي رفعتها وزارة العدل الأمريكية بأنها خاطئة من حيث الحقائق والقانون، وقالت إنها سوف تدافع بقوة ضدها.

والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد دعا وزارة العدل ولجنة التجارة الفيدرالية سابقا إلى تطبيق قوانين مكافحة الاحتكار بقوة. 

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط