الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تايوان تسجل 1100 إصابة بـ«حمى الضنك».. وتخوفات بانتشاره عالميا

حمى الضنك
حمى الضنك

أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض في تايوان، أن حالات الإصابة بحمى الضنك تزداد في البلاد مما تجاوزت 1100 حالة، موضحة أنه في الأسبوع الماضي تم تسجيل 264 حالة إصابة محلية، إضافة إلى الحالات الأولى، التي تم تسجيلها في مقاطعتي "مياولي" و"شيا يي"، مشيرة أن إجمالي حالات الإصابة المحلية بحمى الضنك بلغ هذا العام 1109، حتى أمس الأول الإثنين.

عدد الحالات

كما ذكرت أيضا "مراكز السيطرة" أنه تم تسجيل 229 حالة في مقاطعة تاينان، و20 آخرين في مقاطعة يونلين و5 في مقاطعة "شيا يي" 6 حالات في مقاطعة "كاوهسينج" و2 في مقاطعة "بينجتونج" وواحدة في كل من مقاطعتي "تايتشونج" و"مياولي"، حسب صحيفة "تايبيه تايمز" اليوم الأربعاء الموافق 9 أغسطس الجاري.

موجات الحر تقلل الإصابة 

وفي الشهر الماضي أظهرت منظمة الصحة العالمية مخاوفها من انتشار فيروس حمى الضنك، حيث أفاد رئيس إدارة أمراض المناطق الاستوائية في منظمة الصحة العالمية، رامان فيلايودان، إنه منذ عام 2000، ارتفع عدد الحالات السنوية ثمانية أضعاف إلى نحو 4.2 مليون حالة في العام الماضي.
 

واستطرد "رامان" حديثه قائلا إن: "نصف سكان العالم معرضون الآن لخطر الإصابة بحمى الضنك"، موضحا أن موجات الحر المرتفعة تتسبب في تجفيف مواقع تكاثر البعوض وتقليل خطر التعرض للعض.
وفي هذا الصدد نوه المسئول الصحي جميع الدول بتوخي الحذر بمجرد عودة الأمطار، وذلك لأن البعوض يتكاثر في المياه الراكدة.

عدد الإصابات بالعالم 

كما أوضحت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات على مستوى العالم بنحو 400 مليون حالة مؤكدة أن التقدير صعب لأن نحو 80٪ من المصابين لا يعانون من أي أعراض أو يعانون بالكاد من أعراض خفيفة فقط عندما يصابون لأول مرة ولا يذهبون إلى الأطباء على الإطلاق.
وأضاف فيلايودان أن بعد الإصابة، يتمتع المصاب بحصانة من إحدى سلالات الفيروس الأربعة، ولكن إذا حدثت عدوى ثانية، فقد تكون أكثر حدة، مشيرا أنه في البداية كان الفيروس يسمى حمى كسر العظام ؛ لما يسببه من ألما شديدا لأطراف الجسم.

تم نسخ الرابط