الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

المشاط تبحث مع الوكالة الفرنسية للتنمية موقف برامج التعاون الجارية والشراكات المستقبلية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، سيسيل كوبري، المديرة الإقليمية الجديدة للوكالة الفرنسية للتنمية، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار اللقاءات التي تعقدها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لدعم جهود التنمية، ومناقشة محفظة التعاون الإنمائي الجارية في ضوء العلاقات المصرية الفرنسية المشتركة.

مشروعات التعاون الإنمائي

وبحث الجانبان مشروعات التعاون الإنمائي في مجالات الطاقة المتجددة، والأمن الغذائي، وشبكات الصرف الصحي، وغيرها.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي إلى عمق العلاقات المصرية الفرنسية تحت مظلة مبادرة فريق أوروبا، وكذلك التعاون المثمر مع الوكالة الفرنسية للتنمية في العديد من المجالات التي تأتي على أولوية خطط التنمية لمصر.

 مبادرة فريق أوروبا 

وأوضحت أن الجهود المشتركة مع الجانب الفرنسي في إطار مبادرة فريق أوروبا خلال الـ4 سنوات الماضية، نتج عنها تمويلات تنموية ميسرة ومنح بقيمة 2.6 مليار دولار تمويلات للقطاعات الحكومي و الخاص.

ولفتت إلى الزيارة إلى بروكسل مطلع العام الجاري للمشاركة في مجلس المشاركة المصرية الأوروبية بمناسبة مرور 20 عامًا على اتفاقية الشراكة، وإطلاق تقرير حول العلاقة المصرية الأوروبية في إطار مبادرة "فريق أوروبا".

كما أكدت أن العلاقات المشتركة تشهد تطورًا ملحوظًا وهو ما ظهر في انعقاد القمة المصرية الأوروبية في مصر وقيام السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ورئيسة المفوضية الأوروبية، بالتوقيع على الإعلان المشترك لإطلاق مسار ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

ومن جانبها، ثمنت المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية للتنمية، التعاون القائم مع مصر منذ إنشاء مكتب الوكالة في مصر، لافته إلى أنها تفقدت العديد من المشروعات التي تسهم الوكالة في محافظة الإسكندرية، بالإضافة إلى زيارة محافظة الإسماعيلية والتعرف على منظومة التأمين الصحي الشامل التي تعمل مصر على تنفيذها

كما تطرقت إلى أهمية المنصة الوطنية لبرنامج «نُوَفِّي» محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، مؤكدة حرص الوكالة الفرنسية على تعزيز الشراكة مع مصر وتوسيعها لتشمل العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 الاتفاقية الإطارية بين الحكومة والوكالة الفرنسية للتنمية

وتعتبر الوكالة الفرنسية للتنمية، من شركاء التنمية الداعمين لبرنامج «نُوَفِّــي»، في محوري الطاقة والنقل المستدام، حيث تتيح الوكالة 100 مليون يورو لمحور الطاقة، كما تتعاون الوكالة مع بنك الاستثمار الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

وتشمل الركائز الثلاث للاستراتيجية، تعزيز الرخاء المشترك ؛ وخلق فرص العمل والابتكار وريادة الأعمال، والتوفيق بين أهداف التنمية وأهداف المناخ

يذكر أن منذ توقيع الاتفاقية الإطارية بين الحكومة والوكالة الفرنسية للتنمية في عام 2006، أتاحت الوكالة 3 مليارات يورو تمويلات تنموية  للقطاعين الحكومي والخاص، كما أنها تدير منحًا من الاتحاد الأوروبي بقيمة 150 مليون يورو، لتمويل مشروعات البيئة والإسكان والطاقة والنقل والزراعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصحة والآثار، إلى جانب 12.6 مليون يورو منح.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط