الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير المالية: ينبغي التعاون دوليا لمعالجة قضية الديون العالمية

وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

قال وزير المالية، محمد معيط، اليوم الجمعة، خلال جلسة الدين العالمي وتمويل التنمية المستدامة، إنه يجب التعاون الدولي بين جميع الأطراف ذات الصلة لمعالجة قضية الديون العالمية بحلول شاملة وفعالة، حيث تعكس الشروط التمويلية الإرادة الحقيقية التي تهدف إلى تخفيف أعباء الدين العالمي في خدمة قضايا التنمية.

 

وزير المالية محمد معيط
وزير المالية محمد معيط

 

هيكل مالي عالمي

وأوضح «معيط»، أنهم يتطلعون إلى "هيكل مالي عالمي" يساعد على تحفيز التمويلات الإنمائية للاقتصادات الناشئة، مع الأخذ في الاعتبار أن الأدوات المبتكرة مثل الدين مقابل التعليم والغذاء، تساهم في تسهيل عملية تمويل التنمية.

المشهد الاقتصادي العالمي

وأكد وزير المالية، أن حالة عدم اليقين تزايدت مع السياسيات التقييدية التي تتصدر المشهد الاقتصادي العالمي وصدمات السلبية الخارجية والتي تضاعفت حدتها مع التوترات الإقليمية والدولية والجيوسياسية.

نمو الاقتصاد العالمي

وفي وقت سابق، أكد محمد معيط، أن آفاق نمو الاقتصاد العالمي على المدى المتوسط ما زالت ضعيفة جدًا، رغم الانفراجة الاقتصادية المحتملة خلال الفترة المقبلة، على ضوء المخاطر المحتملة أيضًا، الناتجة عن التوترات الجيوسياسية الدولية والإقليمية التى تضغط بشكل كبير على المساحات الضيقة المتاحة في موازنات الدول النامية والناشئة وتضغط بقسوة أيضًا على «النظم الاجتماعية».

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط