الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

غداً.. محكمة بريطانية تصدر حكمها في قضية تسليم مؤسس ويكيليكس لواشنطن

جوليان أسانج مؤسس
جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس

كشفت وسائل إعلام بريطانية أن المحكمة العليا في لندن ستقرر غدا ما إذا كان مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج سيحصل على استئناف أخير في إنجلترا للطعن في تسليمه إلى الولايات المتحدة بتهم التجسس، حيث من المقرر أن يصدر قاضيان حكمًا صباح الثلاثاء في المحكمة العليا يمكن أن يضع حدًا للملحمة القانونية الطويلة لأسانج  أو يمددها أكثر.

وفي حالة إذا فشل في الحصول على حق الاستئناف يخشى فريقه القانوني من إمكانية إرساله بسرعة إلى الولايات المتحدة لمواجهة الاتهامات، على الرغم من أنه من المرجح أن يطلبوا من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان منع أي نقل.

تهم مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج 

تجدر الإشارة إلى أن أسانج (52 عاما)، وجهت له 17 تهمة تجسس وتهمة واحدة تتعلق بإساءة استخدام الكمبيوتر بسبب نشر موقعه الإلكتروني لمجموعة من الوثائق الأمريكية السرية قبل 15 عاما تقريبا.

ويزعم المدعون الأمريكيون أن جوليان أسانج شجع وساعد محللة استخبارات الجيش الأمريكي تشيلسي مانينغ في سرقة البرقيات الدبلوماسية والملفات العسكرية التي نشرها موقع ويكيليكس.
 

وخلال جلسة استماع استمرت يومين الشهر الماضي قال محامو أسانج إنه صحفي ينتهك السرية ويكشف المخالفات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان. 

وأشار محامو أسانج إلى أن إرساله إلى الولايات المتحدة من شأنه أن يعرضه لمحاكمة ذات دوافع سياسية ويخاطر بـ الحرمان الصارخ من العدالة.


 تعريض حياة الناس للخطر

ومن جانبها قالت الحكومة الأمريكية: إن تصرفات أسانج تجاوزت بكثير تصرفات الصحفي الذي يجمع المعلومات ويعرض حياة الناس للخطر في محاولته التماس وثائق حكومية سرية وسرقة ونشرها بشكل عشوائي.

والجدير بالذكر أن  خبير الكمبيوتر الأسترالي محتجز في سجن بريطاني شديد الحراسة منذ خمس سنوات.

وتقول عائلة أسانج وأنصاره إن صحته الجسدية والعقلية عانت خلال أكثر من عقد من المعارك القانونية بما في ذلك اللجوء إلى سفارة الإكوادور في لندن من عام 2012 حتى عام 2019.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط