الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الاتحاد الأوروبي يحقق مع مسؤولي شركات "أبل" و"جوجل" و"ميتا"

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

استهدف المنظمون في الاتحاد الأوروبي شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة أبل وجوجل وميتا، اليوم الاثنين، حيث فتح الاتحاد تحقيقاته الأولى في عدم الامتثال لقانون الأسواق الرقمية الجديد (DMA)، الذي تم تشريعه في وقت سابق من هذا الشهر، وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

ويهدف القانون لمنع شركات التكنولوجيا الكبرى من احتكار الأسواق الرقمية، مع خلق مساحة رقمية أكثر عدالة، من خلال الحد من كيفية تصرف الشركات الكبرى عبر الإنترنت، بما في ذلك ضمان منح المستخدمين المزيد من الخيارات.

وقال مفوض السوق الداخلية في الاتحاد الأوروبي تييري بريتون: "لسنا مقتنعين بأن الحلول التي تقدمها ألفابيت وأبل وميتا  تحترم التزاماتها بتوفير مساحة رقمية أكثر عدالة وانفتاحًا للمواطنين والشركات الأوروبية".

وتابع أنه في حال إذا أدينت الشركة بالفشل في الامتثال للقانون الجديد، فيمكن لمفوضية الاتحاد الأوروبي الذراع التنفيذية للكتلة فرض غرامات تصل إلى 10% من إجمالي مبيعات الشركة العالمية، وترتفع إلى 20% للمخالفين المتكررين.
 

رد فعل رابطة صناعة الكمبيوتر والاتصالات 

وانتقدت رابطة صناعة الكمبيوتر والاتصالات (CCIA)، وهي مجموعة ضغط دولية رائدة في مجال التكنولوجيا هذه الخطوة، التي قالت إنها أرسلت إشارة مثيرة للقلق.

وقال رئيس رابطة صناعة الكمبيوتر والاتصالات في أوروبا دانييل فريدلندر: "كما نعلم جميعًا أن أمر جمع البيانات يستغرق وقتًا لكن ما نراه الآن يبعث بإشارة مثيرة للقلق مفادها أن الاتحاد الأوروبي قد يندفع إلى التحقيقات دون معرفة ما الذي يحققون فيه". 

فيما قالت جوجل إنها أجرت بالفعل تغييرات كبيرة على الطريقة التي تعمل بها خدماتها في أوروبا للامتثال لـ DMA بما في ذلك التغييرات الأخيرة في خدمة خرائط Google الخاصة بها.

وقال مدير المنافسة في جوجل أوليفر بيثيل: "سنواصل الدفاع عن نهجنا في الأشهر المقبلة".

وأردفت شركة أبل أنها واثقة من أن تحركها للسماح لمستخدمي آيفون بتبديل متصفحات الويب يتوافق بسهولة أكبر مع قانون الأسواق الرقمية الجديد مشيرة إلى أنها ستواصل المشاركة بشكل بناء مع المفوضية الأوروبية أثناء إجراء تحقيقاتها.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط