الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

محكمة بريطانية تقرر تأجيل تسليم مؤسس موقع ويكيليكس إلى واشنطن

 جوليان أسانج مؤسس
جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس

قالت محكمة بريطانية، اليوم الثلاثاء، إنه لا يمكن تسليم جوليان أسانج على الفور إلى الولايات المتحدة بتهم التجسس وذلك وفقًا لوكالة أسوشيتد برس.

تفاصيل تأجيل تسليم جوليان أسانج لواشنطن 

وقال قاضيان في المحكمة العليا إنهما سيمنحان مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج استئنافا جديدا، ما لم تقدم السلطات الأمريكية مزيدا من الضمانات بشأن ما سيحدث له، ويعني هذا الحكم أن الملحمة القانونية التي استمرت لأكثر من عقد من الزمن ستستمر إذ تم تأجيل القضية إلى 20 مايو المقبل.

كما أردف القاضيان فيكتوريا شارب وجيريمي جونسون: “أنه إذا لم تقدم الولايات المتحدة أي ضمانات، فسوف يمنحان أسانج الإذن باستئناف تسليمه لأسباب تشمل انتهاك حرية التعبير ولأنه قد يتلقى عقوبة الإعدام”.

 

والجدير بالذكر أنه خلال جلسة استماع استمرت يومين في المحكمة العليا في فبراير قال محامي أسانج إدوارد فيتزجيرالد، إن السلطات الأمريكية تسعى إلى معاقبته بسبب فضح ويكيليكس للإجرام من جانب حكومة الولايات المتحدة على نطاق غير مسبوق بما في ذلك التعذيب والقتل.

فيما أردف أنصار  أسانج إنه صحفي محمي بموجب التعديل الأول للدستور، الذي كشف عن المخالفات العسكرية الأمريكية في العراق وأفغانستان والتي كانت في الصالح العام. 

ومن جانبها قالت الحكومة الأمريكية، إن تصرفات مؤسس ويكيليكس تجاوزت الصحافة وذلك من خلال التماس وثائق حكومية سرية وسرقتها ونشرها بشكل عشوائي مما يعرض حياة الأبرياء للخطر.

اقرأ أيضا:


 

تم نسخ الرابط