الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

علامات ليلة القدر وأفضل الأدعية المستحبة فيها

علامات ليلة القدر
علامات ليلة القدر وأفضل الأدعية المستحبة فيها

مع اقتراب بدء العشر الأواخر من شهر رمضان، يتساءل العديد عن موعد ليلة القدر، وفضلها في تحقيق دعوات المسلم، وعلاماتها، ويسعى المسلمون لاغتنام العشر الأواخر في العبادة وطاعة الله والاستغفار والتوبة، وكان قد ورد عن عَائِشَة رضي الله عنها قالت: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَجْتَهِدُ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مَا لاَ يَجْتَهِدُ فِي غَيْرِهِ».

دعاء النبي عليه الصلاة والسلام في ليلة القدر

ورد في السنة النبوية دعاء ليلة القدر الذي كان يردده الرسول عليه الصلاة والسلام ويحث على ترديده في تلك الأيام، وهو:

«اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا».

فورد عن عائشة رضي الله عنها «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

دعاء ليلة القدر في السنة النبوية

-اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين، اللهم ارزق أبي وأمي الفردوس الأعلى وجوار حبيبك محمد، اللهم اغفر لإخوتي وزوجتى وذريتي، وأدخلهم في رحمتك.

-اللهم اغفر لكل من أحسن إلى وتجاوز عمن أساء إلى اللهم لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.

-اللهم إنك عفو كريم حليم تحب العفو فاعف عنا.

-اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن، وغلبة الدين وقهر الرجال.

-ربنا آمنا بك وبرسولك فاكتبنا من عتقائك من النار يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

دعاء ليلة القدر

«اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت..اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال»

«اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلينا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك».

«ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد».

علامات ليلة القدر 2024

تعد ليلة القدر هي أعظم الليالي منزلة وقدرًا عند الله سبحانه وتعالى، فهي ليلة الغفران والفرقان والرحمة والبركة والتوبة والعتق من النار، كما أنها الليلة التي أُنزل فيها القرآن، فضلًا على نزول فضل قيام ليلة القدر وما يكون فيها من رحمة وبركة وأجر عظيم عند الله، فقد عدها الله سبحانه وتعالى بأنها بألف شهر في فضلها وثوابها ومكانتها وقدرها، وعظيم إدراكها في حياة المؤمنين، فقد قال الله في كتابه الكريم : « لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ».

وورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

ما هي علامات ليلة القدر

وينتظر المسلمون ليلة القدر ويبدئون في التحري في الـ10 الأواخر من شهر رمضان المبارك، وعلى الأخص في الليالي الوترية، وذلك لما وُرد أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « من كان منكم ملتمسًا ليلة القدر فليلتمسها في العشر الأواخر وترًا».

علامات ليلة القدر

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد علامتين لقدوم ليلة القدر، حيث يكون الجو معتدلًا، فضلًا على أن الرياح تكون ساكنة، وذلك لما وُرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « ليلة القدر ليلة سمحة، طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء».

موعد ليلة القدر

ويتسائل العديد من المسلمين عن موعد ليلة القدر، فهي التي يرفع الله فيها الدرجات ويغفر فيها الذنوب، فمن المترقب أن تكون ليلة القدر يوم 27 رمضان، وذلك لما وُرد عن ابن عباس رضي الله عنه، أنه رجح أن ليلة القدر تكون ليلة 27 رمضان، ولكن هناك رأي آخر لأهل العلماء والفقه، بأن ليلة القدر تكون في إحدى الليالي الوترية.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط