الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الخارجية يستقبل وفدًا من أعضاء لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب الأمريكي

اجتماع سامح شكري
اجتماع سامح شكري مع الوفد الأمريكي

صرح أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية استقبل اليوم الأربعاء، وفداً من أعضاء لجنة الأمن الداخلي بمجلس النواب الأمريكي برئاسة النائب "أوجست فلوجر"، والذي يقوم حاليا بجولة إقليمية بالمنطقة.

العلاقات الثنائية

وصرح أبو زيد، أن الوزير سامح شكري رحب بزيارة الوفد للقاهرة، حيث أشار إلى تعدد مجالات العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية العمل المستمر بينهم لتعزيز الشراكة الاستراتيجية بكافة جوانبها العسكرية والاقتصادية.

جهود مصر

ونوه شكري لما تبذله مصر من جهود لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة، والتغلب على الإرهاب الذي عانت منه سنوات طويلة، وتهديد مفهوم الدولة الوطنية، وانتشار النزاعات المسلحة في الإقليم، بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية والتنموية.

محاربة الإرهاب

واستعرض سامح شكري، رؤية مصر وما تبنته من استراتيجية شاملة لمحاربة الإرهاب، والتي تأخذ في الاعتبار جميع الأبعاد الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والتنموية، وذلك بهدف العمل على اقتلاع الإرهاب من جذوره، والحد من انتشاره هو والفكر المتطرف وتطوير الخطاب الديني.

تطورات الأوضاع في غزة

وقال المتحدث باسم الخارجية، إن اللقاء تناول تطورات الأزمة في غزة، فأكد وزير الخارجية على أهمية الوقف الفوري والشامل لإطلاق النار في القطاع، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية بصورة مستدامة، وبالكميات المناسبة التي تلبى احتياجات الفلسطينيين، بجانب تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2720، والذي منح الأمم المُتحدة ولاية لتسهيل إدخال المساعدات لغزة.

دعم الأونروا

كما أشار شكري إلى تطلعه لاستئناف الجانب الأمريكي مساهمته المالية لوكالة الأونروا، والذي يؤثر بشكل كبير على اللاجئين الفلسطينيين بشكل عام في غزة، والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

وشدد شكري على رفض مصر القاطع لأية عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية، لما سيؤدي إلى كارثة إنسانية محققة لأكثر من 1,4 مليون نازح.

العلاقات المصرية الأمريكية

ومن جانبهم، أكد أعضاء الوفد الأمريكي على محورية العلاقات المصرية الأمريكية، معربين بذلك عن تقديرهم للدور الذي تضطلع به مصر لدعم السلم والأمن الإقليميين واستعادة الاستقرار إلى المنطقة، وأكدوا دعمهم الكامل للجهود المصرية من أجل التوصل لاتفاق دائم لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكد الوفد على الهدف الرئيسي لزيارته لمصر هو تعزيز العلاقات الأمريكية المصرية، وإزالة أي عوائق تحول دون انطلاقها إلى أرحب الآفاق في كافة المجالات.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط