الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أسباب وطرق التعامل مع انتشار السمنة بين الأطفال

مشكلة السمنة
مشكلة السمنة

يعد مرض السمنة من أكثر الأمراض انتشارا في الآونة الاخيرة، ولكن سمنة الأطفال هي أحد تحديات العصر الحديث، وهناك بعض الأسباب، التي يجب علينا تجنبها لحماية أطفالنا من خطرها، قد تسبب الكثير من المخاطر، مثل مرض السمنة.

 

لذلك يعتبر مشكلة السمنة هو سبب للإصابة بـ 99 مرض، والتي يكون من بينها يؤدي لارتفاع ضغط الدم والكوليستيرول والتعرض لأمراض القلب والشرايين والجلطات والسكر النوع الثاني ومقاومة الأنسولين وأمراض العظام و خشونة المفاصل والإكتئاب ونقص الثقة بالنفس و بعض الأمراض النفسية، التي يتسبب بها مرض السمنة وبعض أنواع السرطانات وغيرها الكثير من الإصابات، يكون لاحصر لها.

 

يوجد الطرق العلاجية لمرض السمنة، يمكنك تجنبها فقط بالحفاظ على نظام حياة صحي بالإعتدال في تناول الطعام و تقليل الحلويات، والتي يتناولها الطفل بكثرة وزيادة النشاط البدني وممارسة الرياضة، لذلك قد نطرق لأهم مسببات هذا المرض الخطير، حتي يجب تجنبها.

 

في ذات السياق، كشفت الدكتورة أميرة كامل، خبيرة التغذية، خلال حديثها الخاص لموقع "بالمصرى"، ما هي أسباب انتشار السمنة بين الأطفال مؤشر غير صحي وأن عامل الوراثة أهم الأسباب، في السطور التالية، وهي كالتالي:

 

-العوامل الوراثية:

تعد الوراثة أحد أهم الأسباب وراء ذلك المرض، لذلك فإن الأم في فترة الحمل، يجب عليها النظر بدقة و اختيار الغذاء الصحي، لأن هذه الجينات لن تورث فقط إلى الأبناء، وقد تصل أيضا للأجيال القادمة، وهما الأحفاد، ولهذا ينصح المراة، يجب الإعداد الجيد لفترة الحمل قبل الدخول فيها و الحفاظ على الصحة العامة واتباع نظام صحي للحياة لتجنب السمنة و تجنب توريثها للاجيال المتعاقبة.

 

أميرة كامل خبيرة التغذية

 

- العادات اليومية الخاطئة:

 

يصبح الجلوس لفترات طويلة في المنزل على التليفون المحمول أو مشاهدة التلفاز، والتعرض لقلة الحركة لمدة طويلة، تعد هي أحد العوامل الرئيسية لانتشار مرض السمنة بين الأطفال، حيث أثبتت الدراسات أن جلوس الطفل لفترة تمتد لأكثر من ساعتين دون حركة، تؤدي إلى زيادة الوزن و خطر السمنة حتى لو لم يكن يتناول كميات كبيرة من الطعام.

 

-الإكثار من الحلوى:

 

الإكثار من الحلوى و جعل الأكل و الحلوى مكافاءة، تكون من اخطر العادات، التي يتبعا معظم الآباء، فهي تنمي عند الطفل وعي خاطئ، بأن الطعام و الحلوى، التي تحاول تجنبها نربطها بعقل الطفل أنه دليل على التفوق أو الذكاء، و الذي يؤدي بعد ذلك إلى ما يسمى باضطرابات الأكل العاطفي او emotional eating ) .

 

-بعض الادوية:

 

هناك بعض الأدوية، مثل الكورتيزون أو بعض الأدوية المرتبطة بالصحة النفسية، قد تؤدي إلى زيادة الوزن و السمنة في بعض الاحوال إذا كان استهلاكها مرتبط بفترة زمنية طويلة.

 

لذلك ينصح بالاعتدال و تناول الطعام الصحي المعد بالمنزل و تقنين استهلاك الحلويات و زيادة النشاط الحركي و البدني و ممارسة الرياضة لتجنب الاصابة بمرض السمنة.

اقرأ ايضا: عناصر غذاائية تسهم في إنقاص الوزن قبل الخروج من شهر رمضان


 

تم نسخ الرابط