الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الأحد 21 رمضان.. هل تحققت علامات ليلة القدر أمس؟

شروق شمس 21 رمضان
شروق شمس 21 رمضان

يبدأ الملايين من المسلمين في تحري ليلة القدر مع انطلاق العشر الأواخر من رمضان المبارك، وبالأخص الليالي الوترية، ومنذ صباح اليوم الأحد الموافق 21 رمضان، بدأ الأشخاص في التحري والتقصي هل كانت أمس هي ليلة القدر؟ أم يوجد فرصة أخرى حتى يوم 29 رمضان؟

تحري ليلة القدر 

ليلة القدر 21 رمضان 

وفي هذا الصدد، نشر الداعية شريف شحاتة مقطع فيديو ليوثق من خلاله شمس اليوم الأحد، والذي أوضح أن سماء السماء صافية تمامًا والقمر واضح، كما أن الجو معتدل، فضلًا على أن الشمس بيضاء لا يشوبها شعاع، لكن يوجد شبورة وقد تمنع في بعض الأحيان أن تكون.

تحري ليلة القدر

كما أوضح أنه يستحيل أن يجزم أنها كانت ليلة القدر إلا آخر ليلة، حتى لو تأكد على الرغم من خبرته طيلة الـ10 سنوات في استطلاع الشمس، لذا سوف يحتفظ بالخبر وسيظل يتابع كل ليلة حتى نهاية الـ10 ليالي، كما أنه لا يميل لليلة عن ليلة، لكن يستطلع شمس جميع الليالي، لذا يوجد شك كبير أنها كانت ليلة القدر.

شروق شمس 21 رمضان 

تحري ليلة القدر 21 رمضان

بينما نشر شخص آخر مراقبته لشروق شمس اليوم الأحد 21 رمضان، والذي أوضح فيه أن السماء ملبدة بالغيوم وعلى الأخص في جهة الشرق، كما أن الشمس قد ظهرت بأشعة واضحة تنعكس على السحاب، مضيفًا أنه يوجد بقية في ليالي رمضان، لذا على الجميع أن يجتهد لأن من قام العشر الأواخر من رمضان فقد أدرك ليلة القدر.

ليلة القدر 

تعتبر ليلة القدر من أعظم الليالي عند الله سبحانه وتعالى، فلها فضائل كبرى وكنوز مثمرة خير من تحصدها في ألف شهر، لذا يحرص المسلمون على اغتنام ليلة القدر بالقرآن الكريم والصلاة والذكر، لنيل رضا الله سبحانه وتعالى، والحصول على السعادة في الدنيا والآخرة.

ليلة القدر 

سبب تسمية ليلة القدر

سميت ليلة القدر بهذا الاسم لأنها تعد الليلة التي يحدد الله سبحانه وتعالى فيها الأقدار، فينزل كل شيء مفصلًا من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، كل ما هو كائن في تلك السنة من الآجال والأرزاق والخير والشر، وذلك لقول الله تعالى : « فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ»، لذا فإن الإنسان هو الذي يختار قدره بنفسه في ليلة القدر.

فضائل ليلة القدر

من الفضائل العظيمة لليلة القدر أن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن كاملًا من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الأولى، ثم بدأ ينزل مفرقًا على النبي صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام، على حسب الأحداث الجارية، لذا قال الله عز وجل : « إِنَّا أَنزَلْنَٰهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَٰرَكَةٍ».

فضائل ليلة القدر 

كنوز ليلة القدر

وقد عظم الله عز وجل من شأن ليلة القدر حينما قال « وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ»، فليلة القدر خير من العبادة والجهاد في ألف شهر، وذلك ما وضحه انا النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال للصحابة : « إن رجلًا من بني إسرائيل خرج مجاهدًا بنفسه وماله ألف شهر، فلم يرجع من ذلك بشيء»، فحزن الصحابة وقالوا : « يا رسول الله وأنى لنا مثل تلك الأعمار؟»، حتى نزل قول الله تعالى : « لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ».

معجزات ليلة القدر

كما تتنزل الملائكة وسيدنا جبريل عليه السلام في ليلة القدر على أهل الإيمان، بالرحمات والبركات والسكينة والخيرات، فتملأ قلوب المؤمنين رحمة نفحات إيمانية وروحانيات عظيمة، فيما تقذف الأنوار والسكينة في قلوب المؤمنين، وذلك لقول الله تعالى : « تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامُ هِيَ حَتَّى مَطْلَع الْفَجْرِ».

علامات ليلة القدر 

علامات ليلة القدر 

وهناك بعض علامات ليلة القدر، ومنها:

1. علاماتُها في أثنائها:

  • أن تكون ليلةً صافيةً بلجةً، كأن فيها قمراً ساطعاً.
  • أن تكون ليلةً ساكنةً ساجيةً، لا بردَ فيها ولا حرّ.
  • أن لا يحلّ لكوكبٍ أن يُرمى به فيها حتى تصبحَ.

2. علاماتُها بعد انقضائها:

  • أن تطلعَ الشمسُ صبيحتَها بيضاءَ لا شعاعَ لها.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط