الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ليلة القدر.. يوم المعجزات في القرآن والسنة

ليلة القدر
ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر من أعظم الليالي عند الله سبحانه وتعالى، فلها فضائل كبرى وكنوز مثمرة خير من تحصدها في ألف شهر، لذا يحرص المسلمون على اغتنام ليلة القدر بالقرآن الكريم والصلاة والذكر، لنيل رضا الله سبحانه وتعالى، والحصول على السعادة في الدنيا والآخرة.

ليلة القدر 

ليلة القدر

سميت ليلة القدر بهذا الاسم لأنها تعد الليلة التي يحدد الله سبحانه وتعالى فيها الأقدار، فينزل كل شيء مفصلًا من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا، كل ما هو كائن في تلك السنة من الآجال والأرزاق والخير والشر، وذلك لقول الله تعالى : « فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ»، لذا فإن الإنسان هو الذي يختار قدره بنفسه في ليلة القدر.

فضائل ليلة القدر

من الفضائل العظيمة لليلة القدر أن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن كاملًا من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الأولى، ثم بدأ ينزل مفرقًا على النبي صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام، على حسب الأحداث الجارية، لذا قال الله عز وجل : « إِنَّا أَنزَلْنَٰهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَٰرَكَةٍ».

فضائل ليلة القدر 

كنوز ليلة القدر

وقد عظم الله عز وجل من شأن ليلة القدر حينما قال « وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ»، فليلة القدر خير من العبادة والجهاد في ألف شهر، وذلك ما وضحه انا النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال للصحابة : « إن رجلًا من بني إسرائيل خرج مجاهدًا بنفسه وماله ألف شهر، فلم يرجع من ذلك بشيء»، فحزن الصحابة وقالوا : « يا رسول الله وأنى لنا مثل تلك الأعمار؟»، حتى نزل قول الله تعالى : « لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ».

معجزات ليلة القدر

كما تتنزل الملائكة وسيدنا جبريل عليه السلام في ليلة القدر على أهل الإيمان، بالرحمات والبركات والسكينة والخيرات، فتملأ قلوب المؤمنين رحمة نفحات إيمانية وروحانيات عظيمة، فيما تقذف الأنوار والسكينة في قلوب المؤمنين، وذلك لقول الله تعالى : « تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ سَلَامُ هِيَ حَتَّى مَطْلَع الْفَجْرِ».

معجزات ليلة القدر 

ليلة القدر 2024

وفي وصف النبي صلى الله عليه وسلم لأمته الكنوز العظيمة لليلة القدر، قال : « من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه »، لذا على المؤمن أن يغتنم ليلة القدر، بأن يفرغ نفسه للعبادة الخالص في العشر الأواخر من شهر رمضان، والبعد عن كل شيء يلهي الإنسان عن عبادة الله عز وجل.

دعاء ليلة القدر

ومن ضمن ما تعلمناه من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم دعاء ليلة القدر، حينما سألته أمنا السيدة عائشة رضي الله عنها، وقالت له : « يا رسول الله، إن علمت ليلة القدر أي ليلة فماذا أقول فيها؟ »، قال : « يا عائشة، قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عنا».

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط