الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ليلة القدر.. أفضل أدعية الأنبياء في الليالي الوترية

ليلة القدر
ليلة القدر

يبحث العديد من الناس عن أدعية الأنبياء في الليالي الوترية وخصوصا دعاء ليلة القدر، لترديدها في تلك الليلة، لما فيها من رحمة ومغفرة، وتحقيق الدعوات، بحيث تكون أبواب السماء مفتوحة.

يرصد  "بالمصري"، الأدعية التي كان يكثر منها النبي عليه الصلاة والسلام في ليلة القدر.

دعاء النبي عليه الصلاة والسلام في ليلة القدر

ورد في السنة النبوية دعاء ليلة القدر الذي كان يردده الرسول عليه الصلاة والسلام ويحث على ترديده في تلك الأيام، وهو:

«اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا».

فورد عن عائشة رضي الله عنها «قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

أدعية النبي عليه الصلاة والسلام

ومن الأدعية التي كان يكثر منها النبي عليه الصلاة والسلام في العشرة الأواخر، ما جاء في حديث أنس رضي الله عنه، قال عن النبي عليه الصلاة والسلام، "كنت أسمعه يكثر أن يقول: (اللهم إني 

أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال)". رواه البخاري.

وهذا الدعاء يعد من جوامع الكلم، ومن أنفع الدعاء لدفع المكروهات وتحصيل المحبوبات، فقال الإمام ابن القيم "استعاذ صلى الله عليه وسلم من ثمانية أشياء، كل شيئين منها قرينان: فالهم والحزن قرينان، وهما الألم الوارد على القلب، فإن كان على ما مضى فهو الحزن، وإن كان على ما يستقبل فهو الهم.

والعجز والكسل قرينان؛ فإن تخلف مصلحة العبد وبعدها عنه إن كان من عدم القدرة فهو عجز، وإن كان من عدم الإرادة فهو كسل.

والجبن والبخل قرينان؛ فإن الإحسان يفرح القلب، ويشرح الصدر، ويجلب النعم، ويدفع النقم، وتركه يوجب الضيم والضيق، ويمنع وصول النعم إليه، فالجبن ترك الإحسان بالبدن، والبخل ترك الإحسان بالمال.

وضلع الدين وغلبة الرجال قرينان؛ فإن القهر والغلبة الحاصلة للعبد إما منه وإما من غيره.

أدعية كان يكثر منها النبي عليه الصلاة والسلام

ومن الأدعية التي كان يرددها الرسول عليه الصلاة والسلام، ما روى أحمد من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يكثر أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل".

وما روى أحمد عن أنس -رضي الله عنه- قال: "كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يكثر أن يقول: يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك. قال: فقلنا يا رسول الله، آمنا بك وبما جئت به، فهل تخاف علينا؟ قال: "نعم، إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله عز وجل يقلبها".

وفي حديث أم سلمة –رضي الله عنها-: قالت: "كان أكثر دعائه: يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك".

أدعية مأثورة عن النبي

«اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي».

علامات ليلة القدر

تجدر الإشارة إلى أنه يوجد علامتين لقدوم ليلة القدر، حيث يكون الجو معتدلًا، فضلًا على أن الرياح تكون ساكنة، وذلك لما وُرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « ليلة القدر ليلة سمحة، طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء».

موعد ليلة القدر

ويتسائل العديد من المسلمين عن موعد ليلة القدر، فهي التي يرفع الله فيها الدرجات ويغفر فيها الذنوب، فمن المترقب أن تكون ليلة القدر يوم 27 رمضان، وذلك لما وُرد عن ابن عباس رضي الله عنه، أنه رجح أن ليلة القدر تكون ليلة 27 رمضان، ولكن هناك رأي آخر لأهل العلماء والفقه، بأن ليلة القدر تكون في إحدى الليالي الوترية.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط