الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ليلة القدر متى ننتظرها وكيف نحييها؟..فيديو

فضيلة الشيخ أحمد
فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري إمام وخطيب مسجد الحسين

يتساءل كثير من المسلمين عن فضل ليلة القدر وعلاماتها وأفضل الأدعية المستحبة لهذه الليلة المباركة، لذلك كان لعدسة “بالمصري” لقاء مع فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري إمام وخطيب مسجد الحسين لإيضاح تلك الأمور.

فضل ليلة القدر 

قال فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري، إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين، إن ليلة القدر هي من أعظم الليالي الفاضلة التي يضاعف الله فيها الثواب والأجر وكما قال الله عز وجل "ليلة القدر خير من ألف شهر"، أي أن العمل فيها يعادل العمل في 83 عاما وهذا من فضل الله عز وجل على هذه الأمة.

واستكمل إمام وخطيب مسجد الحسين حديثة لعدسة بالمصري قائلا: “أنه ذكر عن الصحابة رضي الله عنهم أن رجلا ركب الفرس وحمل السلاح وجاهد في سبيل الله ألف شهر في الأمم السابقة ولأن أمة الرسول صلى الله عليه وسلم ضعيفة فقد منح الله لها ليلة القدر وضاعف فيها الثواب والأجر ليكون العمل فيها خيرا من العمل في ألف شهر وذلك إكراما للأمة المحمدية وللجناب النبوي”.

موعد ليلة القدر 

وأشار فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم نص على أن تكون ليلة القدر محصورة في العشر الأواخر من رمضان ولكن ليس هناك ليلة محددة وذلك حتى يجتهد المسلم في عبادة ربه سائر الأيام.
 

ماذا كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان 

وقال إمام وخطيب مسجد الحسين: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان  يجتهد في اليالي العشر  فكان يعتكف فتلك الليالي فكما ورد في حديثة للسيدة عائشة رضي الله عنها "كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ".

علامات ليلة القدر 

وعن علامات ليلة القدر فقد قال فضيلة الشيخ أحمد مكي الأزهري: ذكر في السنة الكثير من العلامات منها أن الشمس تكون فيها بلجة ليس لها شعاع بيضاء نقية وذلك لكثرة الملائكة فسيدنا جبريل ينزل بكوكبة من الملائكة يملئون الأرض.

ونوه إمام وخطيب مسجد الحسين إلى أن هناك مسألة مهمة بخصوص علامات ليلة القدر وهو أنه لا يلزم إدراك هذه العلامات لكن يكفي القيام فيها والاجتهاد سواء رأيت علامة أم لم ترى فإذا اخلصت لله عزو وجل وعملت فإنك تثاب أو ترزق بثواب هذه الليلة التي يغفر فيها الله لكل الناس إلا لمشحان.

دعاء ليلة القدر 

قال الشيخ أحمد مكي الأزهري: إن السيدة عائشة رضي الله عنها سألت النبي عن أفضل الأدعية التي يدعو بها المسلم في ليلة القدر فأوصها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تقول: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط