الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما هو دعاء الرسول في ليلة القدر؟.. أفضل الأدعية ليوم المعجزات

دعاء الرسول في ليلة
دعاء الرسول في ليلة القدر

مع اقتراب الليالي الوترية، يبحث العديد من المسلمين، عبر محركات البحث «جوجل»، عن دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم، في ليلة القدر، سعيًا لاغتنام فضلها العظيم، حيث يعد دعاء النبي من أفضل الأدعية المستجابة، في هذه الليلة المباركة، فمثلما أوصى رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، بتحري ليلة القدر واغتنام نفحاتها وما تحتويه من كنوز ربانية، أوصانا بترديد الأدعية، لأنها ليلة تدعى بـ"يوم المعجزات".

وينشر "بالمصري"، دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، خلال السطور التالية.

 

ليلة القدر 

 

دعاء الرسول في ليلة القدر

نشرت دار الإفتاء المصرية، دعاء الرسول في ليلة القدر، على صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، معلقة أن هذا الدعاء أوصى به النبي زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها، في ليلة القدر.

حيث إنها سألته: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي»، ويعتبر هذا هو دعاء النبي محمد في ليلة القدر وفي ذات الوقت أفضل أدعية ليلة القدر، وذلك لأن "العفو" من أسماء المولى عز وجل، وهو سمة من سمات سبحانه، ففي القرآن الكريم:«وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا» الآية 99 من سورة سورة النساء.

 

دعاء الرسول في ليلة القدر

 

موعد بدء الليالي الوترية

الجدير بالذكر، أن أول ليلة وترية في رمضان 2024، ستبدأ مساء يوم السبت المقبل الموافق 20 رمضان، والذي يوافق 30 مارس 2024، كما تستمر الليالي الوترية في شهر رمضان حتى ليلة الخميس الموافق 29 رمضان، والذي يوافق 7 أبريل 2024.

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك

وتعتبر الليالي الوترية من أفضل الليالي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، لأنه من المترقب أن تكون ليلة القدر هي إحدى الليالي، لما وُرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال : «تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ».

 

الليالي الوترية 

 

ما هي علامات ليلة القدر؟

تجدر الإشارة، إلى أنه يوجد علامتين لقدوم ليلة القدر، حيث يكون الجو معتدلًا، فضلًا على أن الرياح تكون ساكنة، وذلك لما وُرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : «ليلة القدر ليلة سمحة، طلقة، لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء».

 

علامات ليلة القدر 

 

علامات ليلة القدر في رمضان

تعد ليلة القدر هي أعظم الليالي منزلة وقدرًا عند الله سبحانه وتعالى، فهي ليلة الغفران والفرقان والرحمة والبركة والتوبة والعتق من النار، كما أنها الليلة التي أُنزل فيها القرآن، فضلًا على نزول فضل قيام ليلة القدر وما يكون فيها من رحمة وبركة وأجر عظيم عند الله، فقد عدها الله سبحانه وتعالى بأنها بألف شهر في فضلها وثوابها ومكانتها وقدرها، وعظيم إدراكها في حياة المؤمنين، فقد قال الله في كتابه الكريم : «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ».

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط