الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ليلة القدر 23 رمضان.. دعاء ثاني الليالي الوترية 2024

ليلة القدر
ليلة القدر

يفصلنا ساعات عن بدء الليلة الوترية الثانية لشهر رمضان المبارك 2024، حيث يعلم الفرد أن دعاء المؤمن لا يضيع ولا يرد في العشر الأواخر من رمضان، خاصة الليالي الوترية منها، لعل تكون ليلة القدر في واحدة من هذه الليالي المباركة، لذلك يغتنم الفرد كل لحظة بالدعاء والاستغفار والصلاة وكل العبادات التي تجعله متضرعًا إلى المولى عز وجل، فقد جاء عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قوله: «من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدَّم من ذنبه».

وينشر "بالمصري" مجموعة من الأدعية التي يستحب ترديدها خلال الليلة الوترية الثانية في شهر رمضان المبارك، حيث على المسلم أن يغتنم ثاني الليالي الوترية مع غروب شمس اليوم الإثنين حتى فجر غد الثلاثاء.

 

ليلة القدر 

 

دعاء الليلة الوترية الثانية

ويعد دعاء الليلة الوترية الثانية، والتي قد تكون ليلة القدر 23 رمضان، ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث جاء عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت: «يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِن عَلِمْتُ أَيَّ ليلة هي ليلة القَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ العفْوَ فاعْفُ عنِّي».

 

ليلة القدر 

 

أدعية ليلة القدر 2024

ويمكن للفرد أن يردد هذه الأدعية المستحبة، خلال الليلة الوترية الثانية:

- اللهم إنك عفُوٌّ تُحبُّ العفو فاعفُ عنَّا.

- اللَّهمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي، وَجَهْلي، وَإسْرَافِي في أمْرِي، ومَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهم اغْفِرْ لي جِدِّي، وَهَزْلي، وَخَطَئي، وَعَمْدي، وَكُلُّ ذلكَ عِنْدِي، اللَّهم اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ، وَمَا أخَّرْتُ، وَمَا أسْرَرْتُ، وَما أعْلَنْتُ وَمَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأنْتَ المُؤَخِّرُ، وأنْتَ على كل شيء قَدِيرٌ".

- اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.

- اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد . اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد.

- اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت. اللهم اجعل اسمي وذريتي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، وإحساني في عليين، وإساءتي مغفورة.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط