الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الليرة التركية عند أدنى مستوياتها بعد فوز المعارضة في الانتخابات المحلية

الليرة ترتفع عند
الليرة ترتفع عند أدنى مستوياتها في تركيا

ارتفعت الليرة التركية وتذبذبت الأسهم في تركيا، اليوم الاثنين، بعد أن حققت المعارضة السياسية فوزاً كبيراً على حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات المحلية. 

ويقترب معدل التضخم في تركيا من 70%، مع تباطؤ النمو الاقتصادي قامت بالإضرار بنتيجة حزب العدالة والتنمية يوم الأحد.

تذبذب الأسهم في تركيا

وتماسكت الليرة إلى أقل من 32 ليرة مقابل الدولار بعد أن تراجعت في وقت سابق إلى 33، وهو مستوى قياسي منخفض جديد، في تعاملات هزيلة خلال الليل. 

وأغلقت العديد من الأسواق المالية الأجنبية أبوابها يوم الاثنين بمناسبة عطلة عيد الفصح

ارتفاع أسهم البنوك

افتتح مؤشر الأسهم القياسي BIST 100 بأكثر من 1٪ مع ارتفاع أسهم البنوك بنسبة 1.7٪. وفي الساعة 1329 بتوقيت جرينتش، ارتفع المؤشران 0.26% و1.72% على التوالي، بعد أن انخفضا في وقت سابق بما يصل إلى 1.8%. 

ولم تتغير مقايضات العجز الائتماني لتركيا لمدة خمس سنوات، وهي مقياس لمخاطر الاستثمار، إلا قليلا عند 306 نقطة أساس، في حين انخفضت عائدات السندات قليلا مع ارتفاع أسعار السندات السيادية الدولية التركية بشكل هامشي.

تذبذب الأسهم في تركيا

وتقلصت العلاوة التي طالب بها المستثمرون للاحتفاظ بسندات تركيا بالعملة الصعبة على سندات الخزانة الأمريكية التي تعتبر ملاذا آمنا، بمقدار 4 نقاط أساس إلى 293 نقطة أساس، وفقا لبيانات جيه بي مورجان. 

تذبذب الأسهم في تركيا

وتمثل نتائج انتخابات يوم الأحد، على مستوى البلاد، أكبر ضربة انتخابية لأردوغان وحزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه منذ أكثر من عقدين في السلطة، مما أكد من جديد المعارضة كقوة وعزز عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو باعتباره المنافس الرئيسي للرئيس. 

قال وزير المالية محمد شيمشك، اليوم الاثنين، إن تركيا ستواصل تنفيذ برنامجها الاقتصادي متوسط ​​المدى بشكل حاسم مع التركيز بشكل رئيسي على خفض التضخم وتحقيق النمو المستدام. 

تذبذب الأسهم في تركيا

التزام حكومة أوردغان

وقال بنك جولدمان ساكس إن الأسواق سترحب على الأرجح بحقيقة أن حكومة أردوغان لم تشكك في نتائج الانتخابات البلدية وأنها أعادت التزامها بالسياسة الاقتصادية الحالية. 

وقالت تيليمر إنسايتس إنه إذا كانت هزيمة أردوغان مرتبطة بارتفاع التضخم والطريقة الوحيدة لمعالجة ذلك هي مواصلة المسار على السياسة التقليدية، فمن المرجح أن يستمر الرئيس أردوغان في دعم فريق السياسة الاقتصادية التكنوقراطية.

اقرأ أيضا: رواد فضاء من تركيا وإيطاليا والسويد يعودون إلى الأرض

تم نسخ الرابط