الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ضم 300 ألف أسرة لمعاش تكافل وكرامة.. والصرف خلال أيام

300 ألف أسرة في معاش
300 ألف أسرة في معاش تكافل وكرامة

وفي إطار مبادرة تكافل وكرامة التي تحاول مد يد العون للأسر الأكثر احتياجا بالدولة، أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي صرف معاش تكافل وكرامة للشهر الجاري بداية من يوم السبت الموافق 15 أغسطس 2023، موضحة أنه تم اضافة فئات جديدة لمعاش تكافل وكرامة.

 


ضم فئات جديدة لمعاش تكافل وكرامة 

وضم مجلس الوزراء فئات جديدة لبرنامج تكافل وكرامة بعدما تم تعديل بعض أحكام قرار رئيس المجلس رقم 540 لسنة 2015، بشأن إجراءات صرف مساعدات الدعم النقدي الخاصة بتكافل وكرامة.
ويتضمن التعديل إضافة عدد من الفئات ضمن برنامج «تكافل وكرامة»، التي تتقاضى بالفعل مساعدة شهرية ضمانية، وعددهم حوالي 300 ألف أسرة، وذلك في إطار الحرص على توحيد منظومة الدعم النقدي المقدم من جانب الدولة للمستحقين.
ومن ضمن الفئات الجديدة المضافة لمعاش تكافل وكرامة، المرأة المعيلة التي لديها أبناء تجاوزت أعمارهم 18 عامًا، والأبناء الأكبر من 18 عامًا مهجورو العائل ومقيدون بالتعليم؛ وذلك لحاجتها إلى دعم نقدي نظرًا للظروف التي تعيشها.

 

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة 


ويجب على الراغب في الحصول على معاش تكافل وكرامة أن يتوافق مع بعض الشروط وهي عبارة عن شروط تتعلق بالملكية والحالة الاجتماعية، وتتضمن هذه الشروط:
- ألا يكون الزوج/ الزوجة أو المسن/ العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو القطاع الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه.
- ألا يتقاضى معاشًا تأمينيًا أو مساعدة ضمانية.
- أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج تكافل لديها أبناء من حديثي الولادة حتى سن 18 سنة، ويكون الأبناء من سن السادسة لسن الثامنة عشرة بمراحل التعليم المختلفة.
- أن يكون الأفراد المتقدمون لبرنامج كرامة من المسنين بعمر يبدأ من 65 عامًا.
- أن يكون المتقدم من أصحاب عجز أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل، أو ينقص من قدرته على العمل، ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي.
- تقديم المستندات الداعمة واللازمة للتقدم، مثل: صور بطاقات رقم قومي سارية وصور شهادات ميلاد وصور وثائق الزواج أو الطلاق أو الوفاة أو الهجر، وصور إيصالات استهلاك كهرباء.
- تقديم شهادة قومسيون طبي رسمية تبين درجة إعاقة تبدأ من درجة 50% أو غيرها من الوثائق المطلوبة.
-أن يكون المتقدمون من الأيتام الذين لا ينالون الرعاية من الأب أو الأم، بل من الأقارب من الدرجة الثانية أو أبعد من ذلك.

تم نسخ الرابط