الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خالد الدجوي: 6 آلاف جنيه انخفاضًا فى سعر حديد عز..والتراجع مستمر

الحديد
الحديد

قال خالد الدجوي عضو الشعبة العامة للمستوردين، بالغرف التجارية، أن حديد عز تسليم أرض المصنع انخفض بنحو 5800 جنيه، ليصل إلى 40.7 ألف جنيه للطن، مشيراً إلى أن أعلى سعر سجله طن حديد عز 58.3 ألف جنيه في 5 فبراير 2024، وهبط سعر الطن إلى 28.9 ألف جنيه في 27 سبتمبر 2023، بحسب بوابة الأسعار المحلية التابعة لمجلس الوزراء.

استمرار تراجع الأسعار


توقع الدجوي ، المزيد من الانخفاض في الأسعار بالتزامن مع استمرار تراجع الدولار في البنوك وتوقعات زيادة الإنتاج مع تدبير الدولار لاستيراد البيليت.


أكد عضو الشعبة العامة للمستوردين، أن القطاع العقاري واجه العديد من الصعوبات والركود الحاد خلال السنوات الماضية بسبب الارتفاعات القياسية فى أسعارحديد التسليح والتى ارتفعت ارتفاعات غير مبررة، إلى أن وصل سعر طن حديد التسليح لـ 60 ألف جنيه.


أرجع الدجوي، تراجع الأسعار الى زيادة الطلب على  الحديد والاسمنت ومواد البناء، إلى ما اتخذته الحكومة من إجراءات ساهمت في تسهيل استخراج تراخيص البناء لعدد كبير من الأفراد، قائلاً:" أن السوق حالياً يترقب مزيد من الهبوط".

 دراسة تكاليف صناعة الحديد 

وطالب الدجوي، الحكومة بإجراء دراسة اقتصادية لتكاليف صناعة الحديد مع وضع هامش ربح مناسب للصناع والتجار ، وخاصة أن قطاع التشييد والبناء من اهم القطاعات الاقتصادية الكبيرة التى تعتمد على أكثر من 100 مهنة اخرى وتوفر فرص العمالة المباشرة وغير المباشرة.

تابع: أن تراجع سعر الدولار ساهم في تراجع الأسعار الا أن بنود أخرى في تكاليف الإنتاج زادت في نفس الفترة، على رأسها زيادة أسعار الغاز الطبيعي بحوالي 50٪، حيث يتم تسعير الغاز وفقاً لسعر الدولار حتى مع سداد القيمة بالجنيه المصري، مؤكداً أن هناك أيضاً بنوداً شهدت زيادة تكلفة التمويل، بسبب الإجراءات الضرورية التي تم اتخاذها لمواجهة معدلات التضخم، والتي ترفع بطبيعة الحال من تكلفة التمويل على الشركات.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط