الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رغم المجاعة.. مواطن من غزة يسأل عن حكم زكاة الفطر في القطاع

أخبار غزة
أخبار غزة

في ظل الأوضاع المتردية في قطاع غزة والكوارث المأساوية التي تملأ القطاع، فضلًا على المجاعة المنتشرة في كافة أنحاء مدينة غزة، إلا أن أهالي قطاع غزة يتسائلون عن حكم زكاة الفطر وهل يجوز تأدية الزكاة في شمال القطاع، نظرًا للمجاعة التي أهلكت الشعب الفلسطيني، وغير ذلك من الأسئلة التي تدور في ذهنهم الخاصة بزكاة الفطر في شهر رمضان المبارك، حرصًا منهم على تأدية الصيام على أكمل وجه ونيل رضا الله سبحانه وتعالى.

غزة

أهالي غزة

واستقبلت منصة قطوف تحت مبادرة "علموا الناس الخير"، سؤالًا من أحد المواطنين في قطاع غزة، والذي يدور مضمونه حول «سعر صاع الطحين في غزة عندنا مرتفع جدًا بسبب الحرب، ما حكم زكاة الفطر والحالة هذه»؟.

زكاة الفطر في غزة

كما أضاف السائل: «يعني الرجل يستطيع أن يخرج الزكاة عن اثنين من عائلته في حال كانت العائلة عشرة أشخاص، ففي كل عام كانت زكاة الفطر 10 شواكل بتقدير 3 دولار.. وذلك كان متوسط أقوات البلد، سؤالي هل القيمة تابعة للطعام؟.. بمعنى أنه بسبب الغلاء أصبح سعر صاع الطحين 22 دولار بدلًا من نصف دولار؟».

قطاع غزة 

أخبار غزة

بينما توجه المواطن الفلسطيني بسؤال أيضًا حول «هل يجوز نقل الزكاة إلى جنوب غزة؟.. علمًا بأن الحاجز يفصل شمال غزة عن جنوبها وأسعار الأقوات في الجنوب عادية ليست مرتفعة، فضلًا على أن الناس إذا تحركت بزكاة الفطر إلى شمال غزة، فإن ذلك سوف يؤدي إلى تخفيف وطأة المجاعة، أما إذا نُقلت إلى الجنوب فهذا لن يغير شيئًا.

أخبار غزة اليوم

فيما أضاف المواطن: «قد درسنا في الفقه الشافعي أنه لا بأس بأن أعطي فلان زكاتي ويعطيني زكاته.. فهل هذه الصورة فيها خلل أو غير ذلك؟.. علمًا بأن أوضاع الناس في الشمال متردية جدًا والجميع محتاج للزكاة».

غزة اليوم 

غزة اليوم 

وفي هذا الصدد، أجاب الشيخ محمد عبد الهادي أن الأصل في تحديد القيمة ونحوها وخاصة عند الحنفية هو السعر المعتاد وليس سعر الغلاء، إنما السعر الوسط وبالتالي لا نقدر بالسعر المبالغ فيه الآن، والذي يعلم الجميع أنه سعر مبالغ فيه لأجل الظروف والأحداث وإنما نقدر بالسعر المتوسط، في الغالب إما بحسابات السنة الماضية أو أزيد قليلًا.

غزة

كما أوضح أن مسألة تبديل زكاة الفطر فإن هذا الوضع جائز ولا إشكال فيه، كما أن الإنسان إذا لم يقدر على إخراج الزكاة عن الأسرة كلها، فالأصل أن الزكاة تجب على من يملك قوت يومه، فإن من لم يملك قوت يومه، فلا زكاة عليه ولا تجب في حقه.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط