الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الهولنديون يستعدون للامتثال للمطالب الأمريكية بشأن الصادرات الصينية

هولندا
هولندا

تستعد هولندا للامتثال لمطالب الولايات المتحدة فيما يتعلق بتصدير التكنولوجيا إلى الصين، وخاصة في صناعة أشباه الموصلات، وذلك وفقًا لوكالة رويترز.

ومن المتوقع أن يلتزم المسؤولون الهولنديون بالقيود التي فرضتهاالولايات  المتحدة على تصدير آلات الطباعة الحجرية المتطورة الخاصة بشركة ASML إلى الصين.

تردد الحكومة الهولندية تجاه القيود الأمريكية 

وعلى الرغم من أن حكومة رئيس الوزراء الهولندي مارك روته مترددة في اتخاذ قرار شامل بخصوص وقف صادراتها إلى الصين، إلا أن تصريحاتها العامة ومصالح الأمن القومي تشير إلى أنها ستكون بطيئة في الموافقة على طلبات الصيانة الصينية في المستقبل وستسرع في رفضها، وهذا من شأنه أن يشكل انتكاسة لمحاولات الصين بناء صناعة الرقائق المحلية، لأن معدات ASML يكاد يكون من المستحيل استبدالها وسوف تتعطل بمرور الوقت إذا لم تتم صيانتها.

وقد يؤدي ذلك إلى تعقيد الجهود التي تبذلها حكومة روتي لمنع ASML Holdings NV أكبر شركة هولندية من نقل عملياتها إلى الخارج.

وعلى الجانب الآخر قال الرئيس الصيني شي جين بينغ لوسائل الإعلام الرسمية الصينية إنه حذر روتي من فك الارتباط وقطع الروابط مع الصين.

والجدير بالذكر أن الشركة الهولندية الرائدة عالميًا في معدات تصنيع أشباه الموصلات ASML كانت في قلب لعبة شد الحبل الجيوسياسية بين الولايات المتحدة والصين إذ تضغط الولايات المتحدة على حلفائها بما في ذلك هولندا، للحد من تصدير التقنيات الحساسة إلى الصين، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط