الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

كيف تقضي على الأرق أثناء النوم؟.. بهذه الطريقة

الشعور بالارق عند
الشعور بالارق عند النوم

يعاني الكثيرون من مشكلات الأرق خلال وقت النوم، لذلك يعد أشهر أمراض هذا العصر، مما يستنزف طاقات الشباب، لهذا يسبب اضطرابات النوم، ما يؤثر على انتاجيتهم في العمل، وكثير من حالات الأرق التي يتعرض لها الرجال تكون مؤقتة وتختفي مع الوقت، لكن هناك بعض الحالات التي يجب معها الذهابُ إلى طبيب.

 

يستعرض لكم موقع "بالمصرى"، من خلال السطور التالية، أعراض الأرق عند النوم  ونصائح للتخلص منه، حسب ما ذكرها Mayo Clinic (مايو كلينك).

 

أعراض الأرق

الأرق هو أن تجد صعوبة في الدخول في النوم وتستيقظ عدة مرات خلال الليلة الواحدة، وتظل مستيقظا أثناء الليل، وتستيقظ مبكرًا ولا تستطيع العودة للنوم ويلزمك التعب أثناء الاستيقاظ مما يسبب إرهاق شديد للجسم.

 

أسباب الأرق

 

-الضغط العصبي، يعتبر هذا النوع من الأمراض، الذي يعاني منه العديد، نتيجة لكثرة التفكير الزائد والمخاوف، مثل "الشؤون المالية، العمل، مواضيع عائلية، الظروف الصحية، الصدمات الحياتية الصعبة وأيضا كل الخلافات الاسرية سواء بفقد قريب حبيب، الطلاق، صدمات حادة".

 

2- عادات سيئة يمارسها الرجل قبل النوم مثل إستخدام الهاتف مدة كبيرة، والذهاب الى الفراش مبكرًا قبل معاد النوم أو متأخر، ومتعباً مما يؤدي إلى زيادة صعوبة النوم.

 

3- هناك بعض الأدوية التي تسبب الأرق مثل "مضادات الإكتئاب، أدوية الدهنيات، حاصرات "ألفا، بيتا"، الستيرويدات، مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية "ssri"، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين".

 

-كما تسبب أيضا البيئة المحيطة، ومن بينها "الضوضاء، شدة الحرارة، البرودة، شرب الكافيين، النيكوتين".

الشعور بالارق عند النوم

 

نصائح للتخلص من الأرق للرجال: 

 

خطوات تساعدك على النوم و تجاوز مرحلة الأرق:

 

1- تجنب شرب الكافيين.

 

2- التعود على الاستيقاظ في نفس الوقت.

 

3- قلة نوم القيلولة.

 

4- تجنب مشاهدة التلفزيون اواستخدام الهاتف المحمول لمدة طويلة أو الدراسة.

 

-مع قلة تناول الأكل أو الشرب قبل الذهاب النوم مباشرة .

 

اقرأ أيضا: اضرار شرب الماء قبل النوم .. إحذر الإفراط


 

تم نسخ الرابط