الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد انتهاء الأوفر برايس.. هل يشهد سوق السيارات استقرارا الفترة المقبلة؟

المستشار أسامة أبو
المستشار أسامة أبو المجد

يشهد  سوق السيارات في مصر حالة من الترقب، حيث انخفضت أسعار السيارات بنسبة كبيرة مع تراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء، وكان قطاع السيارات قد عانى من بعض التحديات في استيراد السيارات بسبب عدم توافر الدولار، حيث واجه المستهلكون والوكلاء صعوبات كبيرة في توفير العملة الصعبة الضرورية لعمليات الاستيراد.

انخفاض أسعار السيارات

قال المستشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن أسعار السيارات شهدت انخفاضًا كبيراً بنحو 5 إلى 15% في معظم الموديلات، إلا أن هناك بعض الموديلات قد تشهد انخفاضًا أكثر من ذلك.

مبيعات السيارات الفترة المقبلة

أما عن حالة السوق والمبيعات، أكد أبو المجد، في تصريحات خاصة  لـ «بالمصري»، أن سوق السيارات سيشهد حالة من الاستقرار خلال الفترة المقبلة، في حالة استقرار سعر صرف الدولار.

وكان البنك المركزى، قرر فى 6 مارس الماضى تحرير سعر الصرف ليصل الدولار إلى مستويات 50 جنيها مقابل 31 جنيها قبل ذلك. لتختفى بذلك الفجوة بين السعر الرسمى وغير الرسمى، قبل أن يعاود الانخفاض المستوى 47 جنيها حاليا، وذلك بعدما توفرت السيولة الدولارية في السوق مع توقيع صفقة رأس الحكمة التي تبلغ قيمتها 35 مليار دولار وحصول مصر منها على ما يقرب من 15 مليار دولار حتى الآن، بالإضافة إلى دفعة من صندوق النقد الدولى بلغت 820 مليون دولار هذا بالاضافة إلى 3 مليارات دولار من البنك الدولي ساهمت في حالة أزمة نقص العملة.

وبلغت قيمة الإفراجات الجمركية منذ بداية العام الحالي 13 مليار دولار، وبلغ معدل الإفراج اليومي من الجمارك بعد توقيع صفقة رأس الحكمة بلغ 200 مليون دولار مقابل 160مليون دولار، وفقًا لـ تصريحات الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، في مارس الماضي.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط