الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مدبولي يتابع عملية زراعة الأرز وتوفيره في الأسواق للمواطنين

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم الأربعاء، لمتابعة عملية زراعة الأرز والطرق المبتكرة لتعزيز إنتاجه، فضلًا على توفيره للمواطنين في الأسواق المصرية.

اجتماع مجلس الوزراء 

اجتماع مدبولي اليوم

وفي مستهل الاجتماع، أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أهمية محصول الأرز على أساس أنه أحد المكونات الرئيسية لغذاء المواطن المصري، لا سيما عن أهميته الاقتصادية، مشددًا على ضرورة الالتزام بالمساحات المقررة لزراعة محصول الأرز، مؤكدًا أهمية استخدام التقاوي التي تستهلك كمية قليلة من المياه، وفي ذات الوقت تكون كثيفة الإنتاج، ما يؤدي إلى عرض المحصول بكمية كبيرة وسعر منخفض.

مدبولي يتابع زراعة الأرز

وفي هذا الصدد، أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم استنباط أصناف من الأرز تساهم في تقليل كمية استهلاك المياه، بيد أنها تتطلب فترة أقل لنمو المحصول، مشيرًا إلى أن تلك الهجن الحديثة من والأصناف من الأرز يمكنها أن تتحمل نقص المياه، لا سيما عن التغيرات المناخية، وبالفعل قد ساهمت في توفير ما يزيد عن 20% من المتطلبات المائية للمحصول، بل أدت أيضًا إلى زيادة الإنتاج بصورة فائقة.

رئاسة مجلس الوزراء 

التموين تراقب منظومة الأرز

من جانبه، قال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنهم يتابعون منظومة الأرز كاملة، إلى حين توصيل السلعة إلى المستهلك، حتى لا يتم تخزين الساعة أو إخفاءها، مؤكدًا أن السلعة تتوفر في الأسواق في الوقت الحالي بكميات كبيرة.

وزارة التنمية المحلية

بينما أضاف اللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، أن المحافظين أيضًا يتابعون مساحات الأراضي الزراعية لمحصول الأرز، كما يتم متابعة تنقل السلعة في كافة الأسواق، لكي لا يتم إخفاءها أو تخزينها.

مدبولي

وفي نهاية الاجتماع، وجه مدبولي بضرورة إعداد خطة للعمل في صددها في الأيام المقبلة، والتي تشمل عملية التوسع في استنباط أصناف المحاصيل التي تستخدم كمية أقل من المياه، ما يضمن توفير 20% من المياه التي استخدام لزراعة الأرز سنويًا.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط