الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد تراجع أسعار الدقيق.. نواب يطالبون بتخفيض سعر الخبز السياحي

رغيف العيش
رغيف العيش

شهدت أسعار السلع الأساسية تراجعًا ملحوظًا في الأسواق المحلية، خلال الأيام القليلة الماضية، وفي وفي مقدمتها تراجع أسعار الدقيق بما يقارب الـ 35%، ومع تراجع سعر طن الدقيق المستخدم في العيش السياحي، حيث وصل سعره في بعض المناطق لـ 3جنيهات وفي مناطق  أخرى إلى 150 قرشاً.

ويعاني الكثير من المواطنين من استمرار ارتفاع سعر رغيف الخبز السياحي والخبز الحر بالأسواق، زيادة غير مبررة بسبب احتكار التجار.

في هذا الصدد، أعلن الدكتورعلي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، عددا من القرارات التي ستأخدها الوزارة بشأن ضبط أسعار الخبز الحر بالأسواق.

وقال المصيلحي، إن الأيام القادمة سوف تشهد تشكيل لجان عليا لمتابعة أسعار الخبز الحر في ضوء أسعار الدقيق وعناصر التكلفة.

تدخل برلماني لضمان توفير الخبز

وطالبت الدكتورة شيماء محمود نبيه، عضو مجلس النواب، وزارة التموين، بتشديد الرقابة على مخابز العيش السياحي للتأكد من تراجع أسعار العيش السياحي .

وقالت “نبيه”، في تصريحات صحفية لها، إن أسعار الدقيق الفاخر استخراج 72% شهدت تراجعا خلال الأيام الماضية، ما يشير إلى انخفاض سعر الخبز السياحي خلال الأيام المقبلة.

وأوضحت أن أسعار الغذائية شهدت ارتفاعًا ملحوظًا تأثراً بالأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت على مصر، ومن بينها أسعارالدقيق والذي أدى إلى إرتفاع سعر الرغيف "السياحي".

وأشارت" نبيه" إلى أن الأسعار بدأت تشهد تراجعا، خاصة مع توافر السيولة الدولارية والإفراجات الجمركية.

وذكرت أن استمرار سعر رغيف الخبز السياحي مرتفعا كما هو أمر غير مبرر، خاصة مع تراجع سعر طن الدقيق المستخدم في العيش السياحي، حيث وصل سعره في بعض المناطق لـ 3 جنيهات وفي مناطق أخرى إلى 150 قرشاً.

كانت شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، أعلنت عن دعوتها لانخفاض سعر الخبز بنسبة 20%، إلا أن أصحاب المخابز لم يلتزموا.

مطالب بالرقابة على المخابز

وفي السياق ذاته، وجه النائب سيد حنفى طه، عضو مجلس النواب، سؤالا للدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن سياسة وزارة التموين والتجارة الداخلية حول إحكام السيطرة على الأسواق وضبط معدلات الأسعار ومواجهة الزيادة في الاستهلاك وإحكام الرقابة على قطاع «المطاحن والمخابز» لضمان قيام أصحاب المخابز بإنتاج كامل الدقيق المنصرف لهم، طبقًا لمعدلات الإنتاج ومطابقته للمواصفات والأسعار المقررة.

وقال حنفى، إن الفترة الأخيرة شهدت انخفاضات كبيرة في سعر طن دقيق الخبز من 26 ألف جنيه إلى نحو 16 ألف جنيه في المتوسط، وذلك بعدما نجحت الدولة في توفير العملة الأجنبية والقضاء على السوق السوداء، ورغم الانخفاض الكبير في سعر الدقيق، إلان أن أصحاب المخابز يرفضون تخفيض أسعار الخبز السياحي الذى تضاعف سعره في الآونة الأخيرة في ظل اضطراب سعر صرف الدولار.

تابع: أنه رغم إعلان شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، عن دعوتها لانخفاض سعر الخبز بنسبة 20% إلا أن أصحاب المخابز لم يلتزموا، ما يتسبب في تحمل المواطنين أعباء مالية دون مبرر.

وسأل النائب سيد حنفي، الحكومة عن “مدى وجود آليات للرقابة على المخابز وتنظيم سعر الخبز. فهل يتم تحقيق ذلك فى  سبيل تخفيف العبء عن المواطنين؟”. 

تفعيل قرار تخفيض أسعار الخبز السياحي

طالب النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، وزارة التموين والتجارة الداخلية بمتابعة القرار الصادر مؤخرا بشأن تخفيض أسعار الخبز السياحي، بعد تراجع أسعار الدقيق.

وأشار إلى أنه بالرغم من التراجع الكبير في أسعار الدقيق، إلا أن هناك إصرار من أصحاب المخابز على عدم تخفيض أسعار الخبز، مستمرون في العمل بالأسعار القديمة، الأمر الذي يتطلب تدخلا حازما وحاسما تجاه المخالفين.

وقال محمد زين الدين: ليس من المنطقي أن تظل أسعار وأوزان الخبز السياحي دون انخفاض، بالرغم من تراجع سعر طن الدقيق من 26 ألف جنيه لأقل من 16 ألف جنيه.
وأوضح عضو مجلس النواب أن السبب في ارتفاع أسعار الدقيق في الفترة السابقة كان ناتجا عن أزمة العملة الأجنبية الدولار، وهو ما تم التغلب عليه، فضلا عن جهود الدولة في الإفراج الجمركي عن العديد من البضائع المتراكمة في الموانئ.

وشدد النائب على ضرورة تفعيل دور الأجهزة الرقابية في متابعة مدى التزام أصحاب المخابز بالأسعار الجديدة، لاسيما أن هناك شكاوى من المواطنين باستمرار الوضع على ما هو عليه.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط