الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد قرار البنك المركزي.. هل تتغير أسعار السلع؟ علي الإدريسي يوضح

الدكتور على الإدريسي
الدكتور على الإدريسي الخبير الاقتصادي

قال الدكتور علي الإدريسي الخبير الاقتصادي، إن قرارات البنك المركزي برفع سعر الفائدة بنحو 6%، بجانب تحريك سعر الصرف يعد خطوة ضرورية في هذا التوقيت للقضاء على السوق السوداء للدولار، لافتًأ إلى أنه سيساهم في خفض معدلات التضخم الذي شهدت ارتفاعات متتالية خلال الفترات الماضية.

وأضاف الإدريسي، في تصريحات خاصة لـ «بالمصري» أن القرار سيسهم أيضا في تشجيع التحويلات الرسمية وقد يُشجع المصريين بالخارج على تحويل أموالهم من خلال القنوات  الشرعية بدلًا من السوق الموازية.

وأشار الإدريسي، إلى أن القرار سيعمل على زيادة تدفقات النقد الأجنبي خاصة أن زيادة تحويلات المصريين بالخارج ستساعد في زيادة الاحتياطي الأجنبي.

تحريك سعر الصرف 

وشدد الإدريسي على أن  تحريك سعر الصرف يعد خطوة مهمة لدعم الاقتصاد المصري واستقرار سعر الصرف، لافتا إلى أن قرارات البنك المركزي ستسهم في حث المواطنين على التخلي عن الدولار للاستفادة من ارتفاع سعر الفائدة على الجنيه.

السيطرة على السوق السوداء

أوضح الإدريسي، أن البنك المركزي يستهدف السيطرة على سعره بالسوق السوداء والقضاء عليها، مشيرًا إلى أن طرح الشهادات الادخار والاستثمار من البنوك بعائد 30% سيسهم في تحقيق عائد كبير للمواطنين.

ارتفاع أسعار السلع

أما عن  أسعار السلع في مصر، أكد الإدريسي، أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاع في الأسعارفي كافة السلع، لافتًا إلى أن السوق تحتاج إلى مدة زمنية يتم خلالها ضبط الأسواق واستقرار في الأسعار.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط