الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ماذا تفعل المرأة إذا فاجأها الحيض في العمرة؟

سيدات على جبل عرفات
سيدات على جبل عرفات

ماذا تفعل المرأة إذا فاجأها الحيض في العمرة؟.. سؤال ورد إلى الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، ويستعرض موقع بالمصري إجابة السؤال بالتفصيل.

 

حكم الحيض في العمرة  

 

وأجاب عاشور، على السؤال بأن الحيض أو النفاس لا يؤثران على إحرام المرأة أثناء العمرة أو الحج، مطمئنًا السيدات الاتي يخافن من إفساد عمرتهن وحجهن.

 

وأضاف المستشار العلمي، أن ما يجب أن تفعله المرأة الحائض في العمرة هو أنها تبقى مُحرمة كما هي، وتتجنب محظورات الإحرام، ولا تطوف بالبيت حتى تطهُر من الحيض أو النِّفاس وتغتسل منهما.

 

 

وأشار عاشور، إلى أن المرأة إذا فاجأتها الدورة الشهرية أثناء أدائها للعمرة فلا تصلى ولا تقرأ قرآنا إنما تقرأه إذا كان ذكرًا وقرآنًا ولها أن تذكر الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضى الله تعالى عنها: "إفعلي ما يفعله الحاج غير ألا تطوفى بالبيت".

 

واختتم الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي السابق لمفتي الجمهورية، بأنها إذ كانت قد إقتربت على الانتهاء من العمرة او الحج فتقلد بعض المذاهب التى تقول أنه يجب على المرأة أن تعصب نفسها جيدا وتطوف،  فبعض المذاهب قالت ان عليها شاة والبعض الآخر قال ليس عليها شئ لان هذا رغمًا عنها.
 

اقرأ أيضًا: محظورات ممنوع فعلها في العمرة للرجال.. احذر هذه الأشياء

تم نسخ الرابط