الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مسؤولون أمريكيون: إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من رفح الفلسطينية

حماس
حماس

قال مسؤولون أمريكيون، اليوم، إن الأنفاق ستسمح لحركة حماس بالبقاء وإعادة تشكيل نفسها، بمجرد توقف القتال في قطاع غزة، مؤكدين أن إسرائيل لم تضع خطة لإجلاء المدنيين من مدينة رفح الفلسطينية، وذلك سوف يزيد عدد القتلى في قطاع غزة.

اجتياح رفح الفلسطينية

وأوضح المسؤولون أن الطريق الوحيد لجعل إسرائيل توقف عملية رفح الفلسطينية، هو إتمام صفقة إطلاق سراح الأسرى، كما أنه من المرجح أن تظل حماس قوة في غزة عندما ينتهي القتال.

حماس 

الحرب بين حماس وإسرائيل

كما أضاف أن سرعة إعادة بناء حماس ستعتمد على قرارات إسرائيل بمراحل الحرب التالية، فضلًا على أن إسرائيل يجب عليها أن تعلن النصر على حماس، وأن تستهدف اغتيال كبار قادتها، بيد أن إسرائيل لم تدمر حماس ولا تستطيع، لكنها جعلت احتمال تكرار هجوم 7 أكتوبر بعيدًا.

الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

ومن جهة أخرى، أفاد تقرير الخارجية الأمريكية السنوي لحقوق الإنسان أن الصراع بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة لا يزال يثير القلق تجاه حقوق الإنسان، مشددًا على أن إسرائيل يجب عليها أن تقيم العمليات العسكرية وفقًا لقواعد القانون الدولي.

الاحتلال الإسرائيلي 

القصف الإسرائيلي على غزة

وشددوا على إسرائيل بضرورة اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لحماية المدنيين، معربين عن قلقهم تجاه مقتل وإصابة عشرات آلاف المدنيين في قطاع غزة، موضحين أن رد إسرائيل على 7 أكتوبر أدى إلى مقتل أكثر من 21 ألف فلسطيني بنهاية سنة 2023.

المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة

وقد وصلت هجمات المستوطنين الإسرائيليين والمسلحين الفلسطينيين إلى مستويات قياسية في سنة 2023، كما أن قوات الاحتلال الإسرائيلي مارست أعمال القتل غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلًا على أنها مارست عملية الإخفاء القسري والتعذيب، كما فرضت قيودًا على حرية الإعلام.

فلسطين 

حماس

وفي هذا السياق، يعتقد مسؤولون إسرائيليون أن العملية الوشيكة في مدينة رفح الفلسطينية هي ما أبقى حماس في المفاوضات، كما أن حركة حماس والمنظمات المسلحة الأخرى لا يزال لديها قوات عديدة فوق الأرض وتحتها، مؤكدين أن سحق حماس قد يستغرق عدة سنوات.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط