الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

موسم الحج 2024.. الفرق بين حج القرعة وحج الجمعيات والسياحة

الحج
الحج

يستعرض موقع بالمصري الفرق بين حج القرعة وحج الجمعيات والسياحة من خلال التقرير التالي حتى يتثنى الاستفادة بجميع برامج موسم الحج 2024 حيث ينظم الحج في مصر 3 جهات رسمية وهي وزارة الداخلية والسياحة والتضامن، بالتنسيق مع الجهات المعنية مثل وزارة الطيران والخارجية والأوقاف والصحة.


الفرق بين حج القرعة والسياحي

 

 

أوضحت المادة الأولى من قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، الفرق بين حج القرعة والسياحة والجمعيات، حيث عرف القانون بأن حج السياحة تنظمه الوزارة المعنية بشئون السياحة، وتنفذه الشركات السياحية، بينما حج القرعة تنظمه وتنفذه الجهة المختصة بوزارة الداخلية، كما أن حج الجمعيات الأهلية، تنظمه الجهة المختصة بوزارة التضامن الاجتماعي عبر الجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية.

 

وبالنسبة لجهة تسجيل بيانات المتقدمين للحج، يجب على المواطن أن يختار الجهة التي يريد الحج من خلالها (قرعة - سياحة - تضامن)، ويكون التقدم لمرة واحدة فقط لأي من تلك الجهات المنظمة للحج.

 

 

وبعدها بمجرد إغلاق باب التقدم على الحج، يعد الطلب مدرجاً ضمن قرعة تلك الجهة فقط ولن تُقبل له طلبات أخرى على أي جهة منظمة للحج، ولا يجوز إلغاء الطلب والتقدم إلى أية جهة أخرى عقب إجراء القرعة.

وهنا يتم تسجيل جميع بيانات الحجاج الراغبين في أداء فريضة الحج على بوابة الحج الموحدة المصرية، ولا يحق لأي مواطن يتقدم للحج بالتسجيل إلا في جهة واحدة فقط سواء في (التضامن أو الداخلية أو السياحة)، وسيتم إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزياً لاختيار الحجاج الفائزين لكافة المحافظات وفقاً لنسبة عدد الطلبات المقدمة بكل محافظة.

 

الحج السياحي

 

وتجرى  القرعة الإلكترونية العلنية لاختيار الحجاج الفائزين بالسفر لأداء فريضة الحج شركات السياحة، حيث إن الشركات طرحت برامج حج تناسب كافة المستويات سواء بالحج البري والاقتصادي الذي يستحوذ على النسبة الأعلى من تأشيرات الحج السياحي أو برامج حج الخمس نجوم والحج الفاخر.
 

 

وتعتبر تلك البرامج المتنوعة تمنح الحج السياحى ميزة كبيرة وتزيد من الفئات التى يستهدفها والتى تسعى للسفر من خلاله.

 

حج الداخلية


 

وزارة الداخلية أعلنت بدء قبول طلبات التقدم لأداء فريضة الحج لعام 1445 هـ /2024 م، اعتبارا من يوم السبت وحتى الإثنين الموافق 6/11/2023 السنة الماضية، على أن تقدم جميع الأوراق بمراكز وأقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن.

 

وقالت الداخلية، إنه يمكن تقديم الأوراق من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشئون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية عبر شبكة الإنترنت، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية المخصصة لذلك.
 

 

ونوهت الداخلية، أنه سيتم إجراء قرعة علنية من خلال البوابة المصرية الموحدة للحج لكافة المتقدمين بمديريات الأمن، وفقاً للجدول الزمني الذي سيعلن من الإدارة العامة للشئون الإدارية.

 

حج القرعة
 

أعلنت وزارة التضامن، قرعة اختيار حجاج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1445هـ - 2024م من خلال القرعة الإلكترونية التي تم إجراؤها في ديسمبر الماضي عبر بوابة الحج الموحدة التي تشرف عليها وزارة الداخلية لاختيار عدد 7500حاج من حجاج الجمعيات الأهلية من بين عدد 23400 متقدم.

 


وأشارت التضامن، إلى أن حج القرعة هو الحج الذي تنظمه وتنفذه الجهة المختصة بوزارة الداخلية، بينما حج السياحة، وهو الحج الذي تنظمه الوزارة المعنية بشئون السياحة، وتنفذه الشركات السياحية، بينما حج الجمعيات هو الحج الذي تنظمه الوزارة المعنية بشئون التضامن الاجتماعي، وتنفذه المؤسسة القومية لتيسير الحج بها، بينما حج الهيئات وجهات الدولة هو الحج الذي تنظمه هيئات وجهات الدولة بناءً على التأشيرات التي تمنح لسلطات وجهات وهيئات ومؤسسات الدولة، وتنفذه الجهة التي تحدده السلطة المختصة.

 

اقرأ أيضًا: علي جمعة: التصدق بأموال الحج لا يسقط الفريضة

تم نسخ الرابط