الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما أسباب حدوث تشنجات الساق لدى الأشخاص في الليل؟

تشنجات الساق الليلية
تشنجات الساق الليلية

تعد مشكلة تشنجات الساق من أخطر المشكلات، التي يتعرض لها العديد من الأشخاص في أوقات متأخرة من الليل، وهي تسمي تقلصات الساق الليلية، يرجع ذلك إلى قلة ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة البدنية خلال ساعات النهار، أو إرهاق العضلات، وبعض الحالات الطبية.

 

الإصابة بتشنجات الساق الليلية

ويلجأ البعض للتمدد وتدليك الساق أو استخدام الحرارة في تخفيف الانزعاج، والألم الذي يشعر به البعض في الساق، ويتسبب في حدوث التشنجات، كما تساعد الأدوية أيضا في بعض الحالات، وفقا لما جاء بموقع medicalnewstoday.

 

وتعد تشنجات الساق أو NLCs، والتي تسمى أيضا "خيول تشارلي"، هي تشنجات غير منضبطة في عضلات الساق قد تكون مؤلمة، وعادة تحدث التشنجات في عضلات الربلة على الرغم من أنها قد تظهر أيضا في القدمين.

 

وأشار الموقع أنه في كثير من الأحيان قد تساعد تمارين الإطالة البسيطة في تخفيف تقلص العضلات، مع ضرورة الذهاب إلى الطبيب في حال الشعور بتقلصات في الساق للحصول على تشخيص كامل.

تشنجات الساق الليلية

 

أسباب الإصابة بتشنجات الساق الليلية

تتعدد أسباب الإصابة بتشنجات الساق أو تقلصات الساق الليلية ومنها العضلات المتعبة مثل ممارسة الرياضيين للأنشطة التي تسبب ذلك، كما أن الخمول خلال النهار قد يكون سببا للإصابة.

 

كما أنه قد يؤدي الجلوس أو الاستلقاء بطريقة معينة تقيد الحركة أو تدفق الدم إلى الساقين إلى الإصابة بسبب وضع الجسم، كما أن كبار السن يكونوا أكثر عرضه للإصابة مع تقدمهم في العمر، وخلال شهور الحمل أيضا.

 

اقرأ أيضا: استشاري يكشف خطورة الإصابة بجلطة الساق


 

تم نسخ الرابط