الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

البحوث الزراعية: التغيرات المناخية تسببت في تقدم إنتاج البن في مصر

زراعة البن
زراعة البن

أكد عادل عبدالعظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، أن المركز كان قد أجرى في السابق عدة تجارب بحثية لزراعة البن في مصر، ولكنها لم تحقق نتائج ملموسة، وذلك بسبب عدم ملائمة الظروف المناخية المصرية لزراعة البن الذي ينضج في الأجواء الاستوائية.

وأضاف: “بعد تغير الظروف المناخية خلال العامين الماضيين، وجه السيد القصير وزير الزراعة بإعادة تجارب زراعة محاصيل لم يتم زراعتها من قبل بسبب التغيرات المناخية، ومنها محصول البن وبعض المحاصيل الأخرى”.

أشجار البن

وأضاف "عبدالعظيم" أنه بسبب التغيرات المناخية، بدأت اشجار البن تثمر، مشيرا إلى أن وزير الزراعة اجتمع اليوم مع الفريق البحثي لتجربة زراعة البن ووجه بإجراء المزيد من التجارب التطبيقية في ضوء التغيرات المناخية الجديدة، كما وجه بتحليل صفات الجودة ودراسة الجدوى الاقتصادية للتجارب قبل اتخاذ خطوات اعتمادها وتسجيلها وإعلانها.


وأكد، أن وزير الزراعة يقدم كل الدعم للبحوث التطبيقية إيمانا منه بأن البحث العلمي هو الحل لزيادة الإنتاجية وتعظيم الاستفادة من محدودية الموارد، وأيضا مواجهة التغيرات المناخية.

التجارب البحثية

ووجه وزير الزراعة أيضا بعدم الإعلان عن أي تجارب بحثية قبل اعتمادها وتقييم نتائجها.

ومن الجدير، أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد وجه الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء بالاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم الزراعة في التعامل مع التغيرات المناخية من خلال استنباط أصناف جديدة تتأقلم مع التغيرات المناخية الحالية، وكذلك البحث في مدى إمكانية زراعة محاصيل لم يتم زراعتها قبل ذلك، وذلك لتقليل الاستيراد من الخارج لبعض السلع التى تستنزف العملة الصعبة.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط