الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

نعمت شفيق.. من هي رئيس جامعة كولومبيا التي خدمت القضية الفلسطينية بتصرف خاطئ؟

نعمت شفيق
نعمت شفيق

أثارت نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا، والمصرية الأصل جدلًا واسعًا على منصات السوشيال ميديا، حينما خدمت القضية الفلسطينية من دون قصد، حيث طالبت الشرطة بفض مخيم الاعتصام في حرم جامعة كولومبيا، بعد احتجاجهم تنديدًا بالإبادة الجماعية في قطاع غزة، وبالفعل قد تم القبض على أكثر من 100 طالب.

نعمت شفيق 

نعمت شفيق

وأثار تدخل نعمت شفيق غضبًا كبيرًا بين الطلاب، وانطلقت موجة من الاحتجاجات الواسعة التي ملأت الجامعات الأمريكية بانتفاضة طلابية جمة في أمريكا، وسلطت الضوء أكثر على القضية الفلسطينية، حيث أن الطلاب الأحرار يكرهون قمع حريتهم، والتعامل معهم بعنف حينما يعبرون عن آرائهم.

دعم القضية الفلسطينية

واشتعلت الثورة الأمريكية للطلاب سنة 2024 ومن الممكن أن تصبح عالمية، وقد وصل عدد الجامعات التي شاركت في الثورة إلى 33 جامعة خلال أيام قليلة.

البارونة المصرية نعمت شفيق 

انتفاضة طلابية تثير قلق أمريكا وإسرائيل

وبتلك الانتفاضة الطلابية، أثارت القلق بين إسرائيل وأمريكا، حيث عادت إلى أذهانهم موجة الاحتجاجات الطلابية التي انطلقت سابقًا ضد الحرب في فيتنام، في العقد السبعين بالقرن الماضي، والتي انتهت بالفعل إلى وقف الحرب وانسحاب أمريكا من فيتنام.

احتجاجات طلابية في جامعة كولومبيا

وقد انطلقت الشرارة الطلابية من جامعة كولومبيا، والتي تُعرف بدعمها الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي، كما أنها تقيم شراكات تمويلية وعلاقات لصناعة الأسلحة في إسرائيل، كما أنها قالت: «باركو إسرائيل.. يبارككم الله».

فلسطين 

الطلاب الأمريكيون يدعمون فلسطين

وفي هذا الصدد، قال إعلامي أمريكي: «من هنا.. من حرم جامعة كولومبيا.. سوف تبدأ عملية تفكيك نظام الفصل العنصري الصهيوني في دولة إسرائيل.. تمامًا كما كان حرم هذه الجامعة منطلقًا لنهاية الحرب على فيتنام».

نعمت شفيق تتعرض لانتقادات

وتعرضت نعمت شفيق لانتقادات واسعة، وأشعلت الغضب بين المصريين والأمريكيين، لا سيما عن الشعوب العربية أجمع، كما واجهت دعوات لإجبارها على تقديم استقالتها، بسبب تعاملها الغض مع الاحتجاجات في الجامعة، بالإضافة إلى دعوتها للقبض على 108 طالبًا.

من هي نعمت شفيق

وُلدت الخبيرة الاقتصادية في مدينة الإسكندرية، ثم غادرت الدولة المصرية في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما نشأت في جنوب الولايات المتحدة، كما أنها تحمل الجنسيتين الأمريكية والبريطانية.

رحلة حياة نعمت شفيق

وفي سنة 1993، تخرجت شفيق من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في بوستن الأمريكية، وقد حصلت على درجة الماجستير في جامعة لندن، ثم الدكتوراه في جامعة أكسفورد، ومن ثم شغلت منصب عميد كلية الاقتصاد في لندن، قبل أن تكون قائدة لجامعة كولومبيا، ثم أصبحت في منصب نائب محافظ بنك إنجلترا، من سنة 2014 حتى 2017.

البارونة المصرية

كما حصلت نعمت شفيق على لقب البارونة في وسام الإمبراطورية البريطانية سنة 2015، وطيلة حياتها كانت تشارك في الأوساط الأكاديمية والسياسة العامة، ومن ثم فإنها أصبحت أصغر نائب رئيس للبنك، وعملت في جامعة جورج تاون بواشنطن، وكلية وارتون بنسلفانيا.

مناصب تولتها نعمت شفيق

وقد عملت شفيق في أبرز المؤسسات المالية في العالم، كما عملت على أزمة الربيع العربي والديون الأوروبية، كما أن خبرتها في مجال التمويل وضعها في مقدمة قادة الجامعات العالمية، وقد وصفها رئيس مجلس أمناء جامعة كولومبيا، جوناثان لافين، بأنها تفهم بعمق الأكاديمية والعالم خارجها.

مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة

بينما شاركت لأول مرة في فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" سنة 2020، بمشاركة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، والسفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة.

مينوش شفيق

تجدر الإشارة إلى أن ملكة إنجلترا إليزابيث الثانية قد منحتها عضوية دائمة بمجلس اللوردات البريطاني، لذا حصلت على لقب البارونة، كما أنها معروفة في بريطانيا باسم "مينوش شفيق".

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط