الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عاجل.. إسرائيل ترفض فتح قنصلية سعودية في القدس

إيلي كوهين
إيلي كوهين

أعلن وزير خارجية إسرائيل، إيلي كوهين، اليوم الأحد، أن تل أبيب لن تسمح بفتح قنصلية سعودية لدى السلطة الفلسطينية في القدس.

 


إسرائيل ترفض فتح قنصلية سعودية في القدس 

وذكر وزير الخارجية الإسرائيلي، خلال حديثه في مؤتمر صحفي عقده اليوم، 13- 0- 2023، "هم لا يحتاجون إلى طلب إذننا. بشأن فتح قنصلية سعودية لم يتشاوروا معنا وليسوا بحاجة إلى ذلك. لكننا لن نسمح بافتتاح أي بعثة دبلوماسية على الإطلاق".

وأشار كوهين إلى أن القرار جاء مدفوعا بإحراز تقدم في مفاوضات التطبيع بين إسرائيل والسعودية، قائلا: "يريد السعوديون التوضيح للفلسطينيين أنهم لم ينسوهم. لكننا لا نسمح للدول بفتح قنصليات. هذا يتعارض مع مواقفنا".

اتفاقيات سلام سابقة

وأكد كوهين أن "القضية الفلسطينية ليست الموضوع الرئيسي للنقاش"، مضيفا أنه تحت قيادة الليكود ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأنهم أبرمو اتفاقيات السلام السابقة التي تدعى "اتفاقات إبراهام"، وإثبات أن الفلسطينيين ليسوا عقبة في طريق السلام. وأن هذل ليس ما سيمنع التوصل إلى اتفاق".

رفض فتح قنصلية سعودية في القدس

يأتي ذلك بعدما أعلنت السعودية أمس، اعتماد نايف بن بندر السديري السفير السعودي لدى الأردن، سفيرا فوق العادة مفوضا وغير مقيم لدى السلطة الفلسطينية، وقنصلا عاما بمدينة القدس.

التطبيع مع إسرائيل

وذكرت تقارير إعلامية غربية في وقت سابق إرادة الرئيس بايدن إلى التوصل لاتفاق كبير مع السعودية قد يشمل التطبيع مع إسرائيل، في وقت تشير التقارير إلى أن القضية الفلسطينية جزء من المفاوضات الدائرة في هذا الشأن.

تم نسخ الرابط