الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سر سيطرة الشعور بالوحدة على لاعبي كرة القدم.. استشاري نفسي يوضح

بالمصري

عادة ما يعاني الأشخاص الأثرياء من مشكلات نفسية في حياتهم، وقد تؤدي بهم إلي الإكتئاب أو الإنتحار، ترجع لعدة أسباب، ولعل مُعظم من تحدث من هؤلاء في هذا الشأن أرجع سوء حالته النفسية إلى شعوره بالوحدة.

 

كان آخر هؤلاء هو لاعب كرة القدم الكندي من أصول ليبيرية "ألفونسو ديفيز" ظهير بايرن ميونخ الألماني والمنتخب الكندي، إذ صرح منذ أيام عبر منصة "Twitch" أنه يعتبر نفسه وبحد تعبيره "فاشل ولكن مشهور".

 

ما القصة؟

ينشر أحد اللاعبي بعض الصور له، وهو يشير إلى صعوبة الحياة بعيدًا عن أهله وأسرته، وافتقاده للأمان الاجتماعي الذي يشعر به وسط عائلته الكبيرة، رغم الرفاهية التي يحيا فيها هو ومع عائلته، قد يرجع نتيجة النجاح، الذي يحقه باللعب في أحد الأندية، التي ينتمي إليها. 

 

وتُعيق ظروف الحياة اجتماع الأسرة في كثير من الأحيان بسبب ظروف انتقال اللاعبين من نادٍ لأخر كل فترة، أو سفرهم للاعب مباريات أو تجمعات طويلة مع منتخباتهم، وفي الجهة الأخري قد تُعيق دراسة الأبناء، أو تشبث العائلة بالمدينة التي ولدوا فيها وارتباطهم بأعمالهم أو وظائفهم بها أو لسبب نفسي أي كان، وهناك ارتباطات اجتماعية عديدة قد تُعيق اجتماع الأسرة.

 

 

الوحدة وأثرها على الحياة العملية

أكد أحد محلل علم النفس، الذي يدعي بـ"توم يانج"، بأن هناك بعض الأندية ومنتخبات كرة القدم، أن بعد إجراء الأبحاث العلمية والنفسية على أحد اللاعبين، قد تواصل إلي أعلى مستوى للاعب، والذي يظهر بشكل دائم عقب فترة التوقفات الدولية، لما؟ لأن في تلك الفترة يلتقي اللاعب أسرته وعائلته، ويتواصلون بشكل مباشر ولفترات طويلة، فتتحسن نفسية اللاعب لشعوره بالرضا الاجتماعي، ما يعود لأدائه بالإيجاب.

 

لماذا نشعر بالوحدة؟

يقول الدكتور "جمال فرويز" استشاري نفسي، في تصريحاته الخاصة لموقع"بالمصرى"، أن الوحدة لها عدة تعريفات وعدة أسباب على رأسها شعور الفرد منا بعدم قدرته على التواصل الاجتماعي مع محيطه القريب مثل عائلته وأصدقائه ما يخلق في نفسه إحساسًا بالعجز، وهو ما يتبعه شعور بالضيق وعدم الاستقرار الذهني، ما يؤثر بالطبع على أدائه المهني.

 

وقال "استشاري الطب النفسي"، بإنه ليس هناك أي حل أو طرق علاجية لهذه الحالات، إلا عن طريق التواصل مع الأقارب والأصدقاء بشكل جيد، مما يجعلهم يشعرون بالقرب والتحسين بشكل ملحوظ أو استبدال تلك المجموعة القريبة بمجموعة أقرب تتكون معها صداقات حقيقية.

 

اقرأ أيضا: أفضل الفيتامينات الصحية لعلاج الحالة النفسية لدى كبار السن


 

تم نسخ الرابط