الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هالة السعيد: برنامج الطروحات يهدف لإحداث تغييرات كبيرة في المشهد الاقتصادي

هالة السعيد
هالة السعيد

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن  برنامج الطروحات في مصر يهدف الى إحداث تغييرات كبيرة في المشهد الاقتصادي في البلاد، وذلك خلال طرح حصص ملكية في 35 شركة مملوكة للدولة لمستثمرين استراتيجيين.

جاء ذلك خلال مشاركتها منذ قليل في الاجتماع الخاص لـ المنتدى الاقتصادي العالمي، والمنعقد بالرياض، المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 28-29 أبريل الجاري، حول "التعاون العالمي والنمو والطاقة من أجل التنمية"، بحضور أكثر من 220 شخصية عامة تمثل نحو 60 دولة، يأتي ذلك في إطار مشاركة وزيرة التخطيط في الاجتماع السنوي التاسع والأربعين لمجموعة البنك بالسعودية.

المنتدى الاقتصادي العالمي

أوضحت وزيرة التخطيط، انه من المقرر أن ينتهي الجدول الزمني لهذا المسعى بحلول نهاية يونيو 2024، وفقًا للمبادئ التوجيهية الموضحة في وثيقة سياسة ملكية الدولة.

وجاءت مشاركة السعيد، في حلقة نقاشية بعنوان "ماذا يعني الاقتصاد الداخلي للتجارة؟"، بمشاركة وزير المالية بدولة قطر، علي أحمد الكواري، آهن دوكجيون، وزير التجارة والصناعة والطاقة بكوريا، ألوك لوهيا، الرئيس التنفيذي لمجموعة اندوراما فينتشرز.

السيطرة على التضخم

وأشارت السعيد إلى ان مصر نفذت سياسات اقتصادية حديثة، نهدف إلى تحقيق استقرار قيمة الجنيه المصري، ولسيطرة على التضخم وذلك من خلال رفع سعر الفائدة وخفض قيمة الجنيه، حيث تم تصميم هذه التدابير بشكل استراتيجي لجذب الاستثمار الأجنبي.

مبادرة حياة كريمة

واستعرضت السعيد، مبادرة "حياة كريمة" التي تهدف إلى تحسين حياة المواطنين، موضحة أن مخصصات المرحلة الأولى بلغت 350 مليار جنيه، يستفيد منها 18 مليون مواطن.

كما أشارت السعيد، إلى مبادرة تكافل وكرامة، التي تهدف الى دعم الأسر الفقيرة، وتعتبر تمثل حجر الزاوية في نظام الحماية الاجتماعية في مصر، حيث تعد أكبر برنامج للتحويلات النقدية المشروطة التي تستهدف الفقر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 كما وسعت الحكومة نطاق البرنامج ليشمل النساء المعيلات اللاتي لديهن أطفال بالغون، والشباب الفقير والكبار بدون عائلة، كما تضم المجموعات الجديدة نحو 300 ألف أسرة.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط