الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ماذا قالت دار الإفتاء عن شراء السلع التموينية من السوق السوداء؟

دار الإفتاء
دار الإفتاء

أبدت دار الإفتاء المصرية، رأيها الشرعي في حكم شراء السلع المدعومة من السوق السوداء، وهل هذا حلال أم حرام؟، وهل يجوز أم لا؟، وهل من يشتري منهم يكون معاونًا ومشاركًا في الإثم؟.
 

وقالت الدار عبر موقعها الرسمي، إن السلع المدعومة أو سلع التموين هي سلع استهلاكية أساسية تتطلبها الحاجة المعيشية للأسر والأفراد في المجتمع كالغذاء ومواد التنظيف، وتقدمها الدولة وتلتزم بتوفيرها وبيعها بثمن مُخفَّض للمواطنين المحتاجين حتى لو ارتفعت أسعار التكلفة.
 

 

وأوضحت دار الإفتاء، أن الدولة تتحمل أعباء ذلك من أجل معونة قطاع كبير من المجتمع يعاني من ضيق الحال وقلة موارد الرزق، وأن الحصول على هذه السلع المدعمة بغير استحقاق حرام شرعًا.

 

وأضافت الدار، أن الاستيلاء على هذه السلع بطريقة غير مشروعة، أو الحيلولة بين وصول هذه السلع وبين مستحقيها حرامٌ شرعًا وكبيرة من كبائر الإثم، وأكدت الدار أن ذلك إضرار واعتداءٌ على أموال المستحقين، وعلى المال العام.
 

السلع المدعومة

 

وأكدت أن هذا يعتبر أكل لأموال الناس بالباطل، ويزيد في قبح هذا الذنب كون المال المُعتَدَى عليه مالًا للفقراء والمحتاجين، وأن وبيع السلع المدعمة في السوق السوداء معصية كبيرة من جهة أخرى.

 

اقرأ أيضًا: صرف السكر على بطاقات التموين بأسعار مخفضة

تم نسخ الرابط