الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ما هو نظام «باتريوت» التي تخلت عنه إسرائيل بعد فشله في صد هجمات إيران

نظام باتريوت الأمريكي
نظام باتريوت الأمريكي

تخلت إسرائيل عن نظام «باتريوت» الدفاعي بعد فشله في صد هجمات إيران الأخيرة عليها، فما هو النظام الأمريكي الدفاعي “باتريوت” الذي أثبت فشله في التصدي للصواريخ الباليستية التابعة لإيران؟

ماهو نظام باتريوت الأمريكي

هو نظام دفاع صاروخي أرض جو، والذي طورته شركة رايثيون تكنولوجيز الأمريكية، ويعتبر واحد من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطور في ترسانة الولايات المتحدة الأمريكية.

وهو نظام متنقل يشمل رادار قوي، ومولد طاقة، ومحطة تحكم، ومحطات إطلاق، ومركبات دعم أخرى.

أول استخدام ل"باتريوت"

ومن الجدير، أن نظام باتريوت قد استخدم في القتال لأول مرة في حرب الخليج عام 1991، حيث تم نشر مجموعات منه لحماية السعودية والكويت وإسرائيل، واستخدم بالغزو الأميركي على العراق عام 2003.

قدرات نظام باتريوت

يشمل “باتريوت” قدرات مختلفة حسب نوع الصاروخ المستخدم، فمثلا الصاروخ باك-2 يستخدم كرأس حربية متفجرة، والصاروخ الأحدث باك-3، يستخدم تقنية الإصابة بهدف القتل الأكثر تقدما.

وكانت قد قالت منظمة حلف شمال الأطلسي عام 2015، إن نطاق رادار نظام باتريوت يصل إلى أكثر من 150 كيلومترا.

تكلفة نظام باتريوت

وتقدر  تكلفة نظام باتريوت المنتجة حديثا، أكثر من مليار دولار، منها 400 مليون دولار للنظام نفسه، و690 مليون دولار للصواريخ في البطارية، وذلك فقا لما أعلنه مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية.

مدى انتشار نظام باتريوت

بنت شركة رايثيون تكنولوجيز، المؤسسة للنظام، أكثر من 240 نظام باتريوت تستخدمها حوالي18 دولة بينها الولايات المتحدة، حيث يكون الطلب على النظام مرتفع بمنطقة الشرق الأوسط بسبب التهديد الذي تشكله إيران، وكانت قد أفادت الشركة بأن النظام اعترض أكثر من 150 صاروخا باليستيا منذ عام 2015.

التخلي عن نظام باتريوت

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلي أعلن فشل قدرات منظومة "باتريوت" الأمريكية على صد بعض الصواريخ الباليستية التابعة لإيران.

الاستغناء عن سلاح الجو الأمريكي

وأكد الجيش الإسرائيلي، أن سلاح الجو سيتخلى نهائيًا عن منظومة "باتريوت" الأمريكية الدفاعية الصاروخية خلال الأشهر المقبلة، وسيتم استبدالها بأنظمة أكثر تقدمًا في منظومة القبة الحديدية، وذلك بعد عدة سنوات من عدم استخدام النظام الذي اعترض 10 أهداف خلال ما يزيد عن 3 عقود.

صواريخ إيران

ويعمل الجيش الإسرائيلي الآن على جمع حطام الصواريخ التي أطلقتها إيران ودراستها للتعرف على تكنولوجيا الدفاع في طهران.

إيران

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، فرض عقوبات على إيران، موضحة أن هذه العقوبات تستهدف أفراد وكيانات نفذوا هجمات إلكترونية ضد عدد من المؤسسات في الولايات المتحدة الأمريكية.

إيران 

فرض عقوبات أمريكية على إيران

الجدير بالذكر، أن مسؤول أوروبي، كان قد أكد في تصريحاته سابقة لـصحيفة"بوليتيكو" الأمريكية، أنه سيتم فرض عقوبات أوروبية على إيران خلال الأسبوع الجاري، مؤكدًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه من الضرورى عدم القيام بأي عمل غير عقلاني يزيد من حدة التصعيد.

التصعيد الإيراني الإسرائيلي

تجدر الإشارة، إلى أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قال في تصريحات سابقة له، إن الدعم الأعمى الذي تقدمه بعض الدول الغربية لـ إسرائيل، يوفر أرضية للتوتر في المنطقة، مؤكدًا أنهم سوف يردوا على أدنى عمل يستهدف المصالح الإيرانية بشكل هائل وموجع وواسع.

التصعيد الإيراني الإسرائيلي

المطالبة بوقف دعم الغرب لـ إسرائيل

وفي سياق متصل، أكدت قيادة القوات المسلحة في إيران، أنهم ليسوا دعاة للحرب، كما أنهم يطالبون أمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا بوقف دعمهم لإسرائيل، مضيفة: «ردنا أظهر جزءًا من قوتنا، ومسيراتنا وصواريخنا عبرت القبة الحديدية».

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط