الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

قادة مصر والأردن وفلسطين: حل القضية الفلسطينية ضرورة إقليمية ودولية

القمة الثلاثية
القمة الثلاثية

عقدت اليوم الإثنين، القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية في مدينة العلمين الجديدة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس دولة فلسطين محمود عباس، وملك الأردن عبدالله الثاني؛ في إطار بحث تطورات القضية الفلسطينية.

حل القضية الفلسطينية

وفي اجتماع القمة الثلاثية، أكد القادة على أن حل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام العادل والشامل هو خيار استراتيجي وضرورة إقليمية ودولية ومسألة أمن وسلم دوليين. وشددوا على أن السبيل الوحيد لتحقيق هذا السلام هو تنفيذ قرارات الأمم المتحدة، ومجلس الأمن ذات الصلة، وفي تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه غير القابلة للتصرف، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتجسيد دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، بما يحقق حل الدولتين المستند لقواعد القانون الدولي والمرجعيات المتفق عليها والمبادرة العربية للسلام.

ضرورة التزام إسرائيل باتفاقياتها

وفي إطار اجتماع القمة الثلاثية شدد القادة على وجوب تنفيذ إسرائيل التزاماتها وتعهداتها وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقات والتفاهمات الدولية السابقة، بما فيها تلك المُبرمة مع الجانب الفلسطيني، وكذلك الالتزامات السابقة المتعددة بما في ذلك ما جاء في مخرجات اجتماعي العقبة وشرم الشيخ، وتحمل مسؤولياتها ووقف اعتداءاتها وتهدئة الأوضاع على الأرض تمهيداً لإعادة إحياء مفاوضات السلام.

الإفراج عن الأموال الفلسطينية المحتجزة

كما أكد القادة في اجتماع القمة الثلاثية على أهمية قيام إسرائيل بالإفراج عن الأموال الفلسطينية المحتجزة لديها دون سند قانوني، وبما يُخالف الاتفاقات المبرمة في هذا الشأن. كما شدد القادة في هذا السياق على ضرورة احترام إسرائيل لالتزاماتها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في الأرض الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، ووقف اقتحاماتها لمدن الضفة الغربية المحتلة والتي تقوض قدرة الحكومة والأمن الفلسطيني على القيام بواجباتهم، ورفع الحصار عن قطاع غزة، وغيرها من الممارسات التي تؤجج التوتر والعنف وتهدد باشتعال الأوضاع.

تم نسخ الرابط