الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

السفير المصري في نيوزيلندا يلتقى وزيرة الدفاع للتباحث في القضايا الدولية

السفير المصري في
السفير المصري في نيوزيلندا يلتقى بوزيرة الدفاع المدني

التقى السفير جورج عازر، السفير المصري في نيوزيلندا، بوزيرة الدفاع والفضاء النيوزيلندية "جوديث كولنز"، مساء اليوم الجمعة، حيث تناولا العلاقات الثنائية المتبادلة بين الدولتين وسبل تعزيزها، مع الأخذ في الاعتبار أن العام الحالي يشهد مرور 50 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر ونيوزيلندا.

السفير المصري في نيوزيلندا

وخلال اللقاء، تم الإعراب عن الاعتزاز بالعلاقات الثنائية الطيبة بين البلدين، والتطلع إلى دفع التعاون المشترك، في ضوء الارتباط التاريخي بين الدولتين أثناء مشاركة الجنود النيوزيلنديين في الحربين العالميتين الأولى والثانية، فضلاً على احتضان رفات أعداد منهم في المقابر العسكرية في القاهرة والعلمين، إلى جانب الدور الذي تقوم به نيوزيلندا على مدار العقود الماضية في المشاركة في القوات متعددة الجنسيات.

معرض مصر الجوي الدولي

فيما بحث اللقاء طرق تعزيز التعاون في مجال الدفاع، لا سيما عن تشجيع المشاركة النيوزيلندية في معارض الدفاع التي تستضيفها مصر بشكل دوري، مثل معرض مصر للدفاع (إيديكس) ومعرض مصر الجوي الدولي بالعلمين، وكذا إمكانية تعزيز التعاون في مجال الفضاء، في ظل اهتمام البلدين بتطوير إمكانياتهما في هذا الإطار، واستضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الأفريقية.



مستجدات أوضاع غزة

كما تطرق اللقاء أيضًا إلى التطورات الإقليمية، لا سيما عن الأوضاع الحرجة بقطاع غزة، حيث استعرض السفير المصري في نيوزيلندا جهود مصر ورؤيتها في هذا الصدد، مشددًا على ضرورة تضافر الجهود لوقف إطلاق النار في غزة، والتوصل إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية، ما يعطي أملاً في مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

البحر الأحمر

وفي سياق متصل، تناول السفير المصري التهديدات التي تواجه الملاحة البحرية في منطقة البحر الأحمر، وأثرها على حركة التجارة العالمية، بالإضافة إلى ارتباط ذلك باتساع بؤرة الصراع في قطاع غزة.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط