الخميس 19 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سبت النور 2024.. قصته وطقوسه وموعد الاحتفال به

سبت النور
سبت النور

يبدأ اليوم السبت 4 مايو احتفال الأقباط ومسيحيو العالم، بـ سبت النور أو ما يسمى بـ سبت الفرح، وفي هذا اليوم يتجمع الأقباط في الكنائس للاحتفال به، ومن هذا المنطلق يستعرض موقع بالمصري قصة سبت النور وطقوس هذا اليوم وطرق الاحتفال به.

وتقيم جميع الكنائس قداسات عيد القيامة المجيد والاحتفالات، في سبت النور وهو اليوم الذي يأتي بعد الجمعة العظيمة وقبل أحد القيامة أو عيد الفصح.

 

سبت النور

 

سمي سبت النور بهذا الإسم لأنه هو اليوم الذي قضاه سيدنا المسيح بن مريم في قبره، بعد موته مصلوبًا، قبل أن يقوم من موته، بحسب المعتقد المسيحي، فيأتي سبت النور في اليوم السابع من أسبوع الآلام.

 

موعد الاحتفال بـ سبت النور

 

يأتي الاحتفال بـ سبت النور بعد الصوم الكبير لفترة تصل لـ 55 يوما، وهو الموافق اليوم السبت 4 من مايو 2024.

 

طقوس سبت النور

 

تتكون طقوس سبت النور من ثلاث مراحل هي الصلاة وبعدها دخول الأسقف القبر المقدس، (قبر المسيح) ويصلي البطريرك طالبًا من الرب أن يخرج النور المقدس، وتضرب الأجراس بحزن، حتى يدخل البطريرك ويجلس على الكرسي البابوي.
 

وبعد ذلك يتجمع المؤمنون من الطوائف المسيحية كافة، يدخل البطريرك إلى القبر وهو يحمل شمعة مطفأة مكونة من 33 شمعة في حزمة واحدة تمثل عمر السيد المسيح، وداخل القبر المقدس، يصلّي البطريرك.

 


 

وفي هذه الأثناء يعم المكان سكون وصمت شديد، فالمؤمنون يترقبون خروج النور، وبعد الصلاة، يخرج البطريرك حاملًا شمعةً مُضاءة، يوّزع نورها على المؤمنين.
 

اقرأ أيضًا: البابا تواضروس الثاني يصل ميلانو.. زيارة رعوية للرهبان والشمامسة

تم نسخ الرابط