الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

هل يجوز أخذ قرض ربوي للضرورة..حوار بين الفقه والواقع

بالمصري

هل يجوز أخذ قرض ربوي للضرورة خاصة عندما يواجه الكثير من الناس في حياتهم ظروفاً صعبة تدفعهم إلى البحث عن حلول سريعة، وقد يكون أحد هذه الحلول هو اللجوء إلى القروض الربوية، خاصة مع سهولة الحصول عليها من مختلف البنوك والمؤسسات المالية. لكن يظل السؤال قائماً: هل يجوز أخذ قرض ربوي للضرورة؟

حوار بين الفقه والواقع:

  • الفقه: يُجزم الفقه الإسلامي بحرمة الربا بشكل قاطع، ولا يجيز أخذ أي قرض ربوي مهما كانت الظروف. ففي القرآن الكريم، وردت العديد من الآيات التي تُحرّم الربا وتُبيّن خطورة التعامل به، مثل قوله تعالى: "وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا"، كما وردت الأحاديث النبوية الشريفة التي تُحذّر من الربا وتُبيّن عقوبته الوخيمة، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: "الربا سبعون خطيئة، أدنى خطيئة مثل الذي ينكح أمه" ([صحيح الجامع 2272]).

ويُستثنى من ذلك حالات الضرورة القصوى، حيث يُبيح بعض الفقهاء أخذ القرض الربوي في حال تعذر العيش الكريم أو دفع الضرر المُحيق بالنفس أو العرض أو المال.

  • الواقع:

يُواجه الكثير من الناس في حياتهم ظروفاً صعبة تُجبرهم على اللجوء إلى القروض الربوية، مثل:

  • الفقر المدقع: قد يضطر بعض الفقراء إلى أخذ قروض ربوية لتوفير احتياجاتهم الأساسية من طعام وشراب وملبس ومأوى.
  • العلاج الطبي: قد يحتاج بعض المرضى إلى مبالغ كبيرة لتلقي العلاج، وقد لا يكون لديهم القدرة على تحمّل تكاليفه، فيضطرون إلى أخذ قروض ربوية.
  • التعليم: قد لا يتمكن بعض الطلاب من إكمال دراستهم دون اللجوء إلى القروض الربوية، خاصة مع ارتفاع تكاليف التعليم.
  • مشاريع تجارية: قد يحتاج بعض أصحاب المشاريع إلى قروض لتمويل مشاريعهم، وقد لا يجدون سوى القروض الربوية.

حلول بديلة:

يُدرك الإسلام صعوبة هذه المواقف، ولهذا، فقد حثّ المسلمين على التعاون والتكافل بينهم، وقدم حلولاً بديلة للقروض الربوية، مثل:

  • الزكاة: تُعدّ الزكاة أحد أهم أركان الإسلام، وهي فريضة مالية تُفرض على أصحاب الأموال المُزكاة لمساعدة الفقراء والمحتاجين.
  • القرض الحسن: هو قرض يُعطى دون فوائد، بهدف مساعدة المحتاجين.
  • التكافل الاجتماعي: يُشجّع الإسلام على التكافل بين أفراد المجتمع، وذلك من خلال تقديم المساعدات المالية أو العينية للمحتاجين.

خاتمة تهمك

أخلاقياً ودينياً، لا يجوز أخذ قرض ربوي إلا في حالات الضرورة القصوى. ويجب على المسلم السعي جاهداً للبحث عن حلول بديلة، مثل الزكاة والقرض الحسن والتكافل الاجتماعي.

.

 

 

 

“هل أعجبك هذا المحتوى؟ هل وجدته مفيدًا أو ممتعًا؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فهل ترغب في مساعدتنا على نشره؟ شاركه مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني، كل مشاركة تساعدنا على الوصول إلى المزيد من الأشخاص ومشاركة المحتوى الرائع معهم، شكرًا لك على دعمك، ونسعد ان تزورونا على منصات «بالمصري» المختلفة.، الفيس بوك - تويتر - لينكد إن - بنترست - يوتيوب

تم نسخ الرابط