الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الصحة العالمية: متحور كورونا الجديد سريع الانتشار مثير للاهتمام

متحور كورونا الجديد
متحور كورونا الجديد

بات العالم قلقا من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) خلال السنوات الماضية الأخيرة، واليوم أثار متحور كورونا الجديد ذعر المواطنين في مختلف الدول حول العالم من جديد، وأصبح متحور كورونا الجديد الأكثر انتشارا في العديد من الدول، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية التي أعلنت عن إصابات تخطت الـ3 آلاف مواطن في الأسابيع الأخيرة.

 

متحور كورونا الجديد

 

يطلق على متحور كورونا الجديد اسم EG.5، وتم اكتشاف سلالته في 51 دولة حتى الآن، منها فرنسا والبرتغال وإسبانيا و كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة. 
وانتشر متحور كورونا الجديد- خاصة في الآونة الأخيرة- في الصين، الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بشكل سريع؛ ما أدى ذلك إلى زيادة قلق دول العالم من تفشي هذا المتحور مثلما حدث مع كورونا، كما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه سلالة جديدة من كورونا سريعة الانتشار ومثيرة للاهتمام.
وأوضحت أحدث البيانات، أن متحور كورونا الجديد يمثل الآن 17.4% من حالات كوفيد-19 بما يعادل واحدة من كل ست إصابات، وعلقت منظمة الصحة العالمية بأن ذلك يمثل ارتفاعا ملحوظا.

أعراض متحور كورونا الجديد

 

ومن المثير للقلق أن أعراض متحور كورونا الجديد، تتشابه مع أعراض فيروس كورونا بشكل عام، وتتراوح بين الخفيفة وشديدة الخطورة، وقد تشمل السعال والحمى و القشعريرة وضيق التنفس، وفقدان الشم والتذوق، والصداع، وآلام العضلات.

متحور كورونا الجديد ليس الأكثر حدة

 

وكشفت المديرة الفنية لـمنظمة الصحة العالمية بشأن COVID-19، ماريا فان كيركوف، أن متحور كورونا الجديد EG.5 لديه قابلية متزايدة للانتقال، ولكنه ليس أكثر حدة من متحورات أوميكرون الأخرى،مضيفة أنه لا تشير الأدلة المتاحة إلى أن متحور كورونا الجديد لديه مخاطر صحية عامة إضافية مقارنة بالسلالات المنحدرة الأخرى المنتشرة حاليا من أوميكرون.
وأشارت «كيركوف» إلى أن متحور كورونا الجديد أظهر زيادة في الانتشار وميزة النمو وخصائص الهروب المناعي، ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المرض حتى الآن.

رصد متحور كورونا الجديد

 

وفي السياق ذاته، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة،خالد عبد الغفار، إن وزارة الصحة على دراية كاملة بكل التقارير الواردة الخاصة بـ "متحور كورونا الجديد"، بالإضافة إلى أن الوزارة تتواصل مع منظمة الصحة العالمية، لرصد كل ما هو جديد فيما يتعلق بـ متحور كورونا الجديد خلال الفترة المقبلة.

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد

 

وأكد «عبدالغفار» أن متحور كورونا الجديد ليس أشد من متحور أوميكرون ولكنه أسرع وأوسع في الانتشار، ولذلك لا تزال وزارة الصحة والسكان تناشد المواطنين الحفاظ على الإجراءات الوقائية والصحية أثناء العمل خلال الفترة المقبلة، حتى لا يتم الإصابة بأي نوع من متحورات كورونا المختلفة.
ونوه المتحدث الرسمي «للصحة» بأنه حتى تلك اللحظة لا يوجد رصد لأي حالة من متحور كورونا الجديد داخل مصر، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية ما زالت تؤكد أنه أكثر انتشارا ولكن لم يثبت أنه أكثر تأثيرا من أوميكرون.
 

تم نسخ الرابط