الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أبرز المعلومات حول EG.5 متحور كورونا الجديد

متحور كورونا EG.5
متحور كورونا EG.5

ظهرت سلالة جديدة من متحور كورونا باسم EG.5 وتم تصنيفها على أنها "متحور مثير للاهتمام" من قبل منظمة الصحة العالمية. وهذه السلالة “EG.5”، هي من متغيرات أوميكرون لـفيروس كورونا. ويعد المتحور الجديد EG.5 إحدى سلالات متحور أوميكرون البديل الذي يعرف بإسم "XBB.1.9.2"، لكنه يمتاز بطفرة ملحوظة تجعله قادرا على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي لمحاربة المتحورات واللقاحات السابقة.

 

 

أماكن انتشار متحور كورونا الجديد EG.5

يزداد انتشار متحور كورونا الجديد EG.5 على مستوى العالم، بما في ذلك في بريطانيا والولايات المتحدة والصين، وتم اكتشاف هذه السلالة في 51 دولة بما في ذلك كوريا الجنوبية واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا. ظهر متحور كورونا الجديد  EG.5 و تم رصده لأول مرة في الصين فبراير الماضي، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في إبريل 2023.

بيانات حول المتحور EG.5

تشير أحدث البيانات إلى أن هذا المتحور يمثل الآن 17.4 بالمئة من حالات كورونا، أو واحدة من كل ست إصابات، وهو ما وصفته منظمة الصحة العالمية بأنه "ارتفاع ملحوظ". وأكد عدد من خبراء الصحة أن السلالة الجديدة لا تشكل تهديدًا كبيرًا حتى الآن، وليست أخطر من المتحورات الرئيسة الأخرى لكوفيد على الأقل.

منظمة الصحة العالمية ومتحور EG.5

السلالة الجديدة من متحور كورونا EG.5 أصبحت مهيمنة في أنحاء العالم، وأحد الأسباب الرئيسة للارتفاع الكبير في الإصابة بالفيروس. وأضافت منظمة الصحة العالمية في 19 يوليو الماضي، متحور "EG.5" إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليًّا التي تخضع لمراقبة المنظمة.

وأكدت المنظمة أن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الوقاية من سلالة "أوميكرون" ستقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعي الجديد وفقًا للمتوقع. وأطلقت الصحة العالمية عدة تحذيرات للدول الكبرى لاتخاذ إجراءات وقائية استباقية للحد من انتشاره وعدم تحوله إلى وباء جديد.

خصائص متحور EG.5

وأوضحت منظمة الصحة العالمية بشأن COVID-19 أن:

-EG.5 لديه قابلية متزايدة للانتقال، ولكنه ليس أكثر حدة من متحورات أوميكرون الأخرى.

-لا تشير الأدلة المتاحة إلى أن EG.5 لديه مخاطر صحية عامة إضافية مقارنة بالسلالات المنحدرة الأخرى المنتشرة حاليا من أوميكرون.

-بينما أظهر EG.5 زيادة في الانتشار وميزة النمو وخصائص الهروب المناعي، ولم يتم الإبلاغ عن أي تغييرات في شدة المرض حتى الآن.

ضرورة الحصول على اللقاحات

صرح أيمن محسب عضو مجلس النواب، فى بيان صحفى له، بضرورة تشجيع المواطنين على الحصول على اللقاحات، التي تساهم في تقديم درجات مرتفعة من الحماية من المتحور الفرعي الجديد EG.5، بالإضافة إلى اتباع الإجراءات الوقائية، والتي من بينها ارتداء الكمامات، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتهوية الغرف، والاهتمام بالنظافة الشخصية.

 المتحور EG.5 الأكثر عدوانية

وأوضح أن المتحور الجديد «EG.5» هو الأكثر تنافسية وعدوانية من نظرائه، بسبب قدرته على مقاومة الأجسام المضادة الناتجة عن الحصول على لقاحات، وذلك وفقا لما ورد بالتقارير العالمية المتخصصة، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية أطلقت تحذيرات من تكرار جائحة كورونا مرة أخرى.

اتخاذ إجراءات جادة حول المتحور EG.5

وناشد عضو مجلس النواب، الحكومة باتخاذ إجراءات جادة للتعامل مع انتشار المتحور الجديد EG.5، من خلال الالتزام بإجراءات الحجر الصحي على القادمين من الخارج، كذلك إصدار تعليمات مشددة لجميع المستشفيات لتوعيتهم بأعراض EG.5  التي لم تتغير عن الفيروس الأصلي، والتي تتضمن ارتفاع درجات الحرارة «الحمى»، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف والسعال، وآلام الجسم والعضلات، والتعب والإسهال، كما أنها تسبب ضيقا شديدا في التنفس في حال تطورت الأعراض.

تم نسخ الرابط