الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

"تعويضات البطالة".. إضراب العمال يُهدد الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي

مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي

يواجه مهرجان كان السينمائي في دورته الـ 77 أزمة كبيرة، حيث من المقرر أن تنطلق فعالياته يوم 14 مايو وتستمر حتى يوم 25 من نفس الشهر.

وحدثت هذه الأزمة بعدما دعت المنظمة التي تمثل العاملين غير المنتظمين في المهرجانات السينمائية إلى تنظيم إضراب أثناء مهرجان، وذلك اعتراضًا منهم على التعديلات الجديدة التي ستُدرج على النظام المعمول به، والذي يسمح للعاملين بشكل غير منتظم في المهرجانات السينمائية من الحصول على تعويضات أو إعانة للبطالة في فترات توقف المهرجانات، ولكن بشرط أن يكونوا قد عملوا عدد ساعات معين طوال العام، وتتضمن التعديلات زيادة تلك الساعات حتى يتمكن من العاملين من الحصول على تلك المبالغ المالية.

أزمة مهرجان كان السينمائي

أزمة مهرجان كان السينمائي

وتحتج هذه المنظمة ضد التغيير الوشيك الذي سيؤدي إلى خفض تعويضات البطالة إلى أكثر من النصف، وتجمع المنظمة مئات العمال في المهرجانات، من عمال العرض إلى السائقين وحتى مقدمي الطعام، الذين يهددون بإضراب جميع العاملين في مهرجان كان السينمائي، مما قد يتسبب في اضطرابات كبيرة، وفقا لما نشره موقع "فارايتي".

كما صرح جان تشارلز كانو وهو أحد أعضاء المنظمة، التي تضم ما يقرب من 200 عامل في مهرجان الأفلام الفرنسي، أن الحكومة الفرنسية خفضت بالفعل مبلغ التعويضات المدفوعة للعمال إلى النصف، وتستعد لإدخال نظام جديد من خلال مرسوم جديد سيتم إصداره يوم 1 يوليو المقبل، حيث سيزيد عدد الساعات المطلوبة التي يجب على العاملين المستقلين إكمالها من أجل الحصول على المزايا الإجبارية.

وتابع جان تشارلز كانو: “إذا تم سن مشروع القانون هذا، فسيتسبب في تغيير حوالي 80% من العاملين في مهرجان كان وظائفهم، لأنه لن يكون لديهم ما يكفي لتغطية نفقاتهم”.

اقرأ أيضًا: "اتهدوا قرفتونا".. إسعاد يونس توجه رسالة لـ ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي

تم نسخ الرابط