الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تنسيق المرحلة الثانية 2023.. كليات الذكاء الاصطناعي تصنع المستقبل

كليات الذكاء الاصطناعي
كليات الذكاء الاصطناعي 2023

يبحث طلاب الثانوية العامة عن أفضل الكليات المتاحة لهم ضمن تنسيق المرحلة الثانية 2023، حيث أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن انطلاق تنسيق المرحلة الثانية 2023 الذي يبدأ اليوم الثلاثاء 15 أغسطس ويستمر لمدة 5 أيام حتى السبت المقبل 19 أغسطس 2023.

كلية الذكاء الاصطناعي 2023 

انتشر في الأونة الأخيرة كليات الذكاء الاصطناعي، والتي تعتبر من أهم الكليات حاليًا نظرًا للتحول التكنولوجي والرقمي الذي يشهده العالم، والذي أصبح جزءًا مهماً من حياتنا اليومية، بتقنياته الحديثة المتطورة على مستوى العالم أجمع، مما دفع الطلاب إلى التوجه للالتحاق بتلك الكلية العريقة ذات المستقبل المشرق. 

الذكاء الاصطناعي 

كليات الذكاء الاصطناعي 2023

صرحت وزارة التعليم العالي أن الذكاء الاصطناعي سيحدث تغييراً كبيراً في وظائف ومتطلبات سوق العمل، فمن المتوقع أن يساهم بنسبة 7.7 ٪ من الإنتاج المحلي في مصر بقدوم 2030، على أن يكون سنوياً بنسبة 25.5 ٪.

تقنيات الذكاء الاصطناعي 

أماكن تواجد كليات الذكاء الاصطناعي

توجد كليات الذكاء الاصطناعي في 9 محافظات على مستوى الجمهورية وهي ( القاهرة - طنطا - كفر الشيخ - حلوان - دمنهور - الزقازيق - الأقصر - المنوفية - بنها )، كما تحوي 4 أقسام رئيسية وهي ( برمجة الآلة واسترجاع المعلومات - تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة - الروبوتات - والآلات الذكية - علوم البيانات ).

كلية الذكاء الاصطناعي 2023 

مصروفات كلية الذكاء الاصطناعي للمصريين 2023

كما حددت الوزارة مصروفات كلية الذكاء الاصطناعي عام 2023، على أن تكون بقيمة 770 جنيها للساعات المعتمدة، وكانت الرسوم الإدارية في السنوات الماضية بمبلغ 1800 جنيها.

الذكاء الاصطناعي 

مصروفات كليات الذكاء الاصطناعي للوافدين

كما يتطلب من الطلاب الوافدين الراغبين في الالتحاق بكليات الذكاء الاصطناعي 2023، مبلغ 1500 دولار أمريكي رسوم القيد، فتكون مصاريف كلية الذكاء الاصطناعي للوافدين سنوياً 5000 دولار في المرحلة الجامعية الأولى، و5500 دولار أمريكي للدراسات العليا ( الماجستير - الدكتوراه)، ولكن تقبل بمجموع أقل من الجامعات الحكومية.

تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي 2023

ومن المتوقع أن يكون تنسيق كليات الذكاء الاصطناعي عام 2023، ما يأتي :

تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي علمي علوم

كلية الذكاء الاصطناعي كفر الشيخ : 366 درجة.

حاسبات وذكاء اصطناعي السادات : 361 درجة.

حاسبات وذكاء اصطناعي بنها :360 درجة.

كلية الذكاء الاصطناعي المنوفية شبين الكوم  : 360 درجة.

حاسبات وذكاء اصطناعي جنوب الوادي فرع الغردقة : 359 درجة.

حاسبات وذكاء اصطناعي حلوان : 358 درجة.

حاسبات وذكاء اصطناعي مطروح : 357 درجة.

حاسبات وذكاء اصطناعي القاهرة : 362 درجة.

تنسيق كلية الذكاء الاصطناعي علمي رياضة

حاسبات وذكاء اصطناعي القاهرة : 346 درجة.

كلية الذكاء الاصطناعي كفر الشيخ : 338 درجة.

حاسبات وذكاء اصطناعي حلوان  : 338 درجة.

حاسبات وذكاء اصطناعي بنها : 335 درجة.

حاسبات وذكاء اصطناعي السادات : 332 درجة.

حاسبات وذكاء اصطناعي جنوب الوادي فرع الغردقة : 331 درجة.

حاسبات وذكاء اصطناعي مطروح : 330 درجة.

وظائف كليات الذكاء الاصطناعي بعد التخرج

الجدير، أن كلية الذكاء الاصطناعي توفر  العديد من فرص العمل في مجال البرمجة، ومجال متابعة أعمال الروبوتات، ومجال تصميم النظم وتحليلها، ومجال التطبيقات الحاسوبية، وسرية أمن نظم المعلومات، وتصميم وتطوير الروبوت، والعمل بمجال تمييز الأصوات وتحليل الصور، ومجال صناعة السيارات والطائرات، بالإضافة إلى مجال برمجيات الاستثمار أو الترجمة، وهندسة الكمبيوتر وقاعدة البيانات، ومجال التواصل البصري والتصميم، فضلاً عن مجالات الذكاء الاصطناعي وهندسة البرمجيات.

الفرق بين كلية الذكاء الاصطناعي وكلية الحاسبات والمعلومات

يكمن الفرق بين كلية الذكاء الاصطناعي وكلية الحاسبات والمعلومات، أن تخصص الذكاء الاصطناعي يتم فيه التركيز على تعلُم تطوير الآلة حتى تستطيع الفهم وأن تضاهي عقل الإنسان وتنفذ المهام التى صنعت من أجلها دون جهد بشري، بينما دراسة البرمجة بشكل عام في كلية الحاسبات تهدف إلى تطوير أنظمة التشغيل المختلفة مثل تطوير أجهزة الأندرويد ومواقع الويب وغيرها ولكن لا يمكننا أيضًا القول بأن الفارق بين كلية الذكاء الاصطناعي والحاسبات كبير للغاية، فالذكاء الاصطناعي هو أحد فروع علم الحاسوب وهو قسم من أقسام كلية حاسبات ومعلومات في الكثير من الجامعات ودراسة الأساسيات في كلية حاسبات ومعلومات بشكل عام، لذا يكون تخصص الذكاء الاصطناعي متشابهة.

تم نسخ الرابط