الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

النفط يحقق مكاسب أسبوعية على أمل زيادة الطلب

النفط يحقق مكاسب
النفط يحقق مكاسب أسبوعية

استقرت أسعار النفط اليوم الجمعة، ويتجه خام برنت القياسي العالمي لتحقيق أول مكسب أسبوعي في ثلاثة أسابيع، إذ عززت المؤشرات الاقتصادية من الصين والولايات المتحدة، المستهلكين الكبار، الآمال في ارتفاع الطلب. 

ارتفع الناتج الصناعي الصيني بنسبة 6.7% على أساس سنوي في أبريل مع تسارع وتيرة التعافي في قطاع الصناعات التحويلية، متسارعا من 4.5% في مارس، مما يشير إلى طلب أقوى محتمل في المستقبل، كما أعلنت الصين عن خطوات كبيرة لتحقيق الاستقرار في قطاع العقارات الذي تضرر من الأزمة. 

استقرار أسعار النفط

وقد انخفض خام برنت 13 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة إلى 83.14 دولار للبرميل، وخسر خام غرب تكساس الوسيط 17 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 79.06 دولار. 

ويتجه برنت صوب تحقيق زيادة بنحو 0.4% على مدار الأسبوع، بينما يتجه خام غرب تكساس الوسيط لتحقيق مكاسب 1%. 

استقرار أسعار النفط

رغم ارتفاع الأسعار.. النفط لم ينتعش بعد

وقال تاماس فارغا، من شركة بي في إم لوساطة النفط، إنه في حين أن الأرقام الصينية والهجوم الآخر على البنية التحتية النفطية الروسية يعززان الأسعار، إلا أن النفط لم يحقق بعد انتعاشا مقنعا من تراجعه الأخير. 

استقرار أسعار النفط

وقال تاماس فارغا: "ربما يكون الافتقار إلى الحماس الصريح هو وظيفة الطلب الفاتر على المنتجات مما يؤدي إلى انخفاض هوامش التكرير."

قال مسؤولون في منطقة كراسنودار إن السلطات تمكنت من احتواء حريق اندلع في مصفاة توابسي الروسية لتكرير النفط بعد هجوم بطائرة بدون طيار أوكرانية. 

كما أدى الانخفاض في مخزونات النفط والمنتجات المكررة في مراكز التجارة العالمية إلى خلق تفاؤل بشأن الطلب، مما عكس اتجاه ارتفاع المخزونات الذي أثر بشدة على أسعار النفط الخام في الأسابيع السابقة. 

استقرار أسعار النفط

وأشار كلفن وونغ، كبير محللي السوق في OANDA، إلى العديد من العوامل المشجعة، بما في ذلك أسبوعين متتاليين من الانخفاض في مخزونات الخام الأمريكية وتوقعات بمزيد من إجراءات التحفيز الاقتصادي من الصين. 

التفاؤل بشأن الطلب العالمي للنفط

وقد غذت المؤشرات الاقتصادية الأخيرة من الولايات المتحدة التفاؤل بشأن الطلب العالمي، حيث أظهرت بيانات يوم الأربعاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت أقل من المتوقع في أبريل، مما عزز التوقعات بخفض أسعار الفائدة. 

استقرار أسعار النفط

ومن الممكن أن يساعد انخفاض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة على تراجع قيمة الدولار، وهو ما من شأنه أن يجعل النفط أرخص بالنسبة للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى. 

وعلى جانب العرض، كان المستثمرون يتطلعون في الغالب إلى الاتجاه من اجتماع أوبك+ القادم في الأول من يونيو. 

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار النفط بعد البيانات الاقتصادية الإيجابية في الولايات المتحدة

تم نسخ الرابط