الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بسبب تسرب الهيليوم.. رحلة بوينغ ستارلاينر تتأخر مرة أخرى

رحلة بوينغ ستارلاينر
رحلة بوينغ ستارلاينر تتأخر مرة أخرى

قالت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وبوينغ ،يوم الجمعة، إنهما أخرتا إطلاق كبسولة طاقم ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ مرة أخرى يوم الجمعة، مما منحهما أربعة أيام أخرى لتقييم تسرب الهيليوم قبل محاولة إطلاق أول رائدين للمركبة الفضائية إلى الفضاء. 

تم تأجيل إقلاع ستارلاينر من فلوريدا عدة مرات في شهر مايو، وكان من المقرر إقلاعه آخر مرة في 21 مايو. 

وجود تسرب للهيليوم في مركبة ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ

وبصرف النظر عن تسرب الهيليوم، كانت هناك مشكلة فنية في صاروخ أطلس 5 قد أدت إلى تأخير سابق، ويتأخر البرنامج عدة سنوات عن الموعد المحدد ويتجاوز الميزانية المخصصة له بأكثر من 1.5 مليار دولار. 

التأخير يمنح الوقت لمعالجة تسريب الهيليوم 

وقالت ناسا إن التأجيل الأخير سيمنح المزيد من الوقت لوضع اللمسات الأخيرة على الخطوات التالية التي تعالج تسرب الهيليوم المستقر، ومن المقرر الآن أن يتم الإطلاق في موعد لا يتجاوز الساعة 3:09 مساء، بتوقيت شرق الولايات المتحدة، يوم السبت 25 مايو. 

وجود تسرب للهيليوم في مركبة ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ

وتعمل شركة بوينغ على تطوير مركبة ستارلاينر منذ أكثر من عقد من الزمن، حتى تزود ناسا بمركبة فضائية أمريكية ثانية قادرة على نقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية، كما أطلقت كبسولة Crew Dragon التابعة لشركة SpaceX، والتي تم بناؤها في إطار برنامج ناسا نفسه، رواد فضاء لأول مرة إلى الفضاء في عام 2020. 

وجود تسرب للهيليوم في مركبة ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ

ومن المقرر أن تكون مهمة ستارلاينر الأخيرة، اختبار الطيران المأهول، هي الاختبار النهائي، وذلك قبل أن تحصل المركبة الفضائية على ترخيص من وكالة الفضاء الأمريكية للقيام بمهام روتينية لرواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية.

وجود تسرب للهيليوم في مركبة ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ

وقد  أكملت بوينغ رحلة ستارلاينر غير المأهولة إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2022 بعد سنوات من المشكلات الفنية والإدارية. 

اقرأ أيضا: كبسولة ستارلاينر الجديدة من بوينغ تستعد للقيام بأول رحلة إلى المحطة الفضائية

تم نسخ الرابط