الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بوينغ على وشك إطلاق رواد فضاء على متن كبسولة جديدة

بوينغ على وشك إطلاق
بوينغ على وشك إطلاق رواد فضاء

بعد سنوات من التأخير والعثرات، تستعد شركة بوينغ أخيرا لإطلاق رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية لصالح وكالة ناسا

إنها أول رحلة لكبسولة ستارلاينر التابعة لشركة بوينغ وعلى متنها طاقم، اثنان من طياري ناسا الذين سيقومون بفحص المركبة الفضائية أثناء القيادة التجريبية والإقامة لمدة أسبوع في المحطة الفضائية. 

بوينغ تطلق كبسولة إلى محطة الفضاء

لجأت ناسا إلى الشركات الأمريكية لركوب رواد الفضاء بعد تقاعد المكوكات الفضائية، حيث قامت شركة SpaceX التابعة لشركة إيلون ماسك بتسع رحلات بسيارات الأجرة لصالح وكالة ناسا منذ عام 2020، في حين تمكنت شركة بوينغ من إدارة رحلتين تجريبيتين فقط. 

يتمنى مدير برنامج بوينغ، مارك نابي، أن تكون ستارلاينر على طول الطريق: "ليس هناك شك في ذلك، لكننا هنا الآن." 

ومن المقرر إطلاق العرض التوضيحي لرواد الفضاء الذي طال انتظاره للشركة مساء الاثنين. 

بوينغ تطلق كبسولة إلى محطة الفضاء

نقل رواد الفضاء للمحطة 

شريطة أن تسير هذه التجربة على ما يرام، ستقوم ناسا بالتناوب بين شركتي بوينغ وSpaceX لنقل رواد الفضاء من وإلى المحطة الفضائية. 

نظرة على أحدث رحلة خاصة بها: 

الكبسولة 

يبلغ طول كبسولة ستارلاينر من طراز بوينغ، البيضاء مع حواف باللونين الأسود والأزرق، حوالي 10 أقدام، 3 أمتار، وقطرها 15 قدما، 4.5 أمتار، ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى سبعة أشخاص، على الرغم من أن طاقم ناسا عادة ما يصل عدده إلى أربعة، استقرت الشركة على اسم ستارلاينر منذ ما يقرب من عقد من الزمن، وهو تغيير لاسم طائرة ستراتولينر المبكرة من بوينغ وطائرة دريملاينر الحالية. 

بوينغ تطلق كبسولة إلى محطة الفضاء

لم يكن أحد على متن رحلتي بوينغ التجريبيتين السابقتين لمركبة ستارلاينر، وقد تعرضت المحطة الأولى، في عام 2019، لمشكلة برمجية خطيرة للغاية لدرجة أن كبسولتها الفارغة لم تتمكن من الوصول إلى المحطة حتى المحاولة الثانية في عام 2022، ثم في الصيف الماضي، ظهرت مظلات ضعيفة وشريط قابل للاشتعال يحتاج إلى إصلاح أو إزالة. 

الطاقم

رائدا الفضاء المخضرمان في وكالة ناسا بوتش ويلمور وسوني ويليامز هما قائدان متقاعدان من البحرية أمضيا أشهر على متن المحطة الفضائية منذ سنوات، انضموا إلى الرحلة التجريبية بعد انسحاب الطاقم الأصلي مع تراكم التأخير.

بوينغ تطلق كبسولة إلى محطة الفضاء

ويلمور، 61 عاما، هو طيار مقاتل سابق من ماونت جولييت، تينيسي، وويليامز، 58 عاما، طيار مروحية من نيدهام، ماساتشوستس، وقد شارك الثنائي في تطوير الكبسولة ويصران على أن Starliner جاهزة للانطلاق. 

الرحلة التجريبية 

ستنطلق مركبة Starliner على متن صاروخ Atlas V التابع لشركة United Launch Alliance من محطة Cape Canaveral Space Force. 

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يركب فيها رواد الفضاء مركبة أطلس منذ مشروع ناسا ميركوري، بدءا من جون جلين عندما أصبح أول أمريكي يدور حول الأرض في عام 1962. 

بوينغ تطلق كبسولة إلى محطة الفضاء

وبعد مرور 62 عاما، سيكون هذا الإطلاق رقم 100 لمركبة أطلس 5، التي يستخدم لرفع الأقمار الصناعية وكذلك المركبات الفضائية. 

يجب أن يصل Starliner إلى المحطة الفضائية خلال 26 ساعة تقريبا، حيث أن سكان المحطة السبعة سوف يضعون أعينهم على الكبسولة التي تقترب. 

وقال رائد الفضاء في وكالة ناسا، مايكل بارات، لوكالة أسوشيتد برس من المدار: "لا تترك شيئا للصدفة." 

بوينغ تطلق كبسولة إلى محطة الفضاء

ستبقى مركبة ستارلاينر راسية لمدة ثمانية أيام، وستخضع لعمليات فحص قبل الهبوط في نيو مكسيكو أو أي مكان آخر في الغرب الأمريكي. 

اقرأ أيضا: رواد فضاء من تركيا وإيطاليا والسويد يعودون إلى الأرض

تم نسخ الرابط